أهم الإكتشافات العلمية في عام 2017

كان عام 2017 حافلا بـالاكتشافات العلمية بدءا من صواريخ سبيس إكس القابلة لإعادة الاستخدام الى تطوير طرق جديدة لعلاج السرطان وصولا الى اكتشاف العلماء القارة الثامنة المفقودة للأرض.

و هذه بعض من أكبر الإكتشافات العلمية الواعدة التي حققها العلماء في عام 2017 :

1- فريق دولي مكون من 32 عالما يكتشفون قارة جديدة في جنوب المحيط الهادي

an-international-team-of-32-scientists-found-a-new-continent-in-the-south-pacific.jpg

تقع أرض زيلانديا المفقودة في المحيط بين نيوزيلندا و كاليدونيا الجديدة.حيث لم تكن دائما غارقة و قد وجد الباحثون الأحافير التي تمثل أنواعا جديدة من النباتات و الكائنات الحية التي عاشت هناك .

و يرى البعض أنه ينبغي ضمها إلى جانب قاراتنا السبع.

2- إكتشاف رسائل جديدة من خلال الأحماض الأمينية التي تشكل المعلومات الوراثية DNA

introducingd.jpg

الكائنات الحية لديها نوعين من أزواج الأحماض الأمينية: A-T (أدينين – ثيمين) و G-C (غوانين – السيتوزين). هذه الأبجدية من أربعة أحرف تمثل الحمض النووي لدينا، و تشكل الأساس لجميع المعلومات الوراثية في العالم الطبيعي.

و لكن العلماء يقولون انهم اكتشفوا رسالتين جديدتين و هما زوج غير طبيعي من قواعد X-Y.

و قال فلويد رومسبورغ، الذي قاد الأبحاث في معهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا إن اكتشافه الجديد يمكن أن يحسن طريقة تعاملنا مع الأمراض. على سبيل المثال يمكن أن نغير طريقة تتحلل البروتينات داخل الجسم مما يساعد الدواء على البقاء داخل الجسم لفترة أطول.

و يقول رومسبورغ ان الفريق يدرس كيف يمكن ان تساعد هذه النتيجة في علاجات السرطان و تطوير ادوية امراض نقص المناعة الكتسبة.

3- العلماء يتوصلون الى تحديد أصل تشكل المعادن النفيسة كالذهب و البلاتين في الكون

scientists-witnessed-how-all-the-gold-and-platinum-in-the-universe-formed.jpg

و قال الباحثون إن تشكيل 1000000،000،000،000،000،000،000،000،000،000،000 $ من الذهب حدث عندما اصطدام و انفجار نجمين صغيرين فائقي الكثافة على بعد 130 مليون سنة ضوئية من الأرض.

كما أنتج التحطم الضخم الذي حدث كل من الفضة و البلاتين.

و جاءت هذه النتيجة التى اوردتها مجموعة تضم 4000 من علماء الفلك المتحمسين في اكتوبر الماضي من اول رؤية للعلماء لنجمين نيوترونيين متصادمين.

اصطدم النجمان الضخمان المتفجران ببعضهما البعض بثلث سرعة الضوء و أحدثا موجات جاذبية. و قد التقطت الأجهزة العلمية على الأرض موجات من هذا الحادث و يقول علماء الفلك أن هذا يحدث مرة واحدة فقط كل 100 ألف سنة.

4- تجويف ضخم داخل الهرم الأكبر

Researchers-Confirm-Presence-of-Hidden-Chamber-Great-Pyramid-of-Egypt-1-889x500

 

أبلغ العلماء عن اكتشاف فراغ عملاق مخفي في أكبر الأهرامات المصرية و الذي يعرف باسم هرم خوفو. في حين لا يزال الباحثون لايعرفون حتى الآن ما الغرض من هذه الغرفة أو القاعة المخفية و حسب حجمها الكبير يبدو ان لها دورا مهما في في الحضارة الفرعونية .

و اكتشف الفريق الدولي من العلماء المشاركين في مشروع ScanPyramids الفراغ المخفي الكبير في الدراسات التي تعود بداياتها إلى عام 2015. وكشف فريق البحث عن حالات تغيرات حرارية في هيكل الهرم الأكبر الأمر الذي مكنهم في ما بعد لرسم خريطة لهيكله الداخلي.

و طبق الباحثون تقنيات التصوير الإشعاعي تسمى Muons والتي تعتمد على إطلاق إشعاعات يقوم الحجر بامتصاصها.

هذه الطريقة، التي تسمى التصوير الشعاعي بالمونات Muons و تعمل تقريبا مثل الأشعة السينية، حيث ترتد المونات داخل الهيكل و تقوم بعمل مخطط ثلاثي الأبعاد 3D للفضاء الداخلي.

5- طريقة جديدة لعلاج مرضى السرطان عن طريق خلايا دم المرضى أنفسهم

2251-Future_of_CAR-T_Cancer_Treament-1296x728-header.jpg

العلاج  يسمى CAR T-cell therapy حيث يعالج السرطان بطريقة جديدة تماما عن طريق إزالة خلايا المريض و إعادة هندستها و من ثم إعادة إدراجها في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية.

و في أغسطس/أوت الماضي وافقت إدارة الغذاء و الدواء (الولايات المتحدة) على الطريقة الجديدة للعالم Novartis’ Kymriah، و هو العلاج الذي يستخدم الجهاز المناعي للجسم لمهاجمة سرطان الدم الليمفاوي الحاد لدر الأطفال حيث يكلف 475 ألف دولار للشخص الواحد !.

و في تشرين الأول/أكتوبر تمت الموافقة على نوع آخر من العلاج للكبار لعلاج سرطان الدم المعروف باسم العدواني B-cell .

6- الحصول على بعض الدلائل على الحالة القاتمة لذوبان لأقطاب الأرض

pineislandglacier2.jpg

وفي يوليو / جوان انفصلت قطعة من الجليد بحجم ولاية ديلاوير الأمريكية من الجرف الجليدي Larsen C في القطب الجنوبي و هي ثالث أكبر جبل جليد تم تسجيله.

و يشعر العلماء بالقلق أيضا إزاء التندرا الجليدية في القطب الشمالي حيث قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في ديسمبر / كانون الأول أن “القطب الشمالي لا يظهر أي إشارة للعودة إلى حالته الجليدية التي كان عليها منذ عقود”.

7- علماء ناسا يكتشفون سبعة كواكب جديدة التي قد تكون صالحة للحياة

pia21751

الكواكب السبعة تدور حول نجم في نظام شمسي مجاور يعرف باسم ترابيست-1. ستة منها على الأقل هي كواكب صخرية مثل الأرض.

يقول العلماء إن هذه الكواكب الخارجية هي في ما يعرف باسم “منطقة Goldilocks” – ليست ساخنة جدا و ليست باردة جدا – وهي تبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض.

8- انتهاء مهمة المركبة الفضائية كاسيني التي كانت تستكشف زحل و أقماره لمدة 13 عاما 

682400main_PIA14922_full_full.jpg

بعد 13 عاما من الدوران حول كوكب زحل بدأت كاسيني مهمتها ‘الأخيرة الكبرى’ مع الإلتفاف على قمر تيتان. ثم الدخول بين زحل و أقماره و الذي يعد إنجازا جديدا.

و قد توجهت المركبة الفضائية في النهاية الى غيوم الكوكب و احترقت و هي خطوة كان العلماء يخططون لهل لتجنب فرصة ان ينفجر و يتحطم على احد اقمار زحل .

9- وحدة العناية المركزة الخاصة بالأطفال الخدج تحصل على نظام MRI خاص

infant-mri.jpg

و يعتبر نظام Embrace neo-natal MRI  أول نظام آمن بما فيه الكفاية لوضعه في نفس الغرفة بجانب الأطفال الخدج الذين يعالجون في المستشفى.

قبل فحص الأطفال يتم تغطيتهم ببدلة خاصة و كذلك سدادات التصوير بالرنين المغنطيسي. ثم يتم وضع المواليد الجدد داخل أنبوب حتى يتمكن الأطباء من جمع المعلومات عن حالتهم.

الماسح الضوئي يبدو نوعا ما مثل أنظمة أنبوب هوائي و هو ما يعني عدم تعرض الأطفال الآخرين في جناح المستشفى لإشعاعات قوية.

10- أنشأ العلماء أول رحم اصطناعي من نوعه يمكن أن يساعد الأطفال الخدج على النمو

lampnew

و هناك تجربة رائدة في مجال الرعاية المركزة لحديثي الولادة حيث تم  وضع ثمانية حملان صغيرة في كيس نمو لمدة أربعة أسابيع. و حقق  هذا المشروع نجاحا مذهلا حيث بدأت الحملان في تنمية الصوف و اكتساب الوزن و تطوير الأعضاء و فتح عيونهم للمرة الأولى داخل الأرحام الاصطناعية.

و يقدر العلماء أنه يمكن أن يستغرق التطوير من ثلاث إلى خمس سنوات قبل أن تكون التكنولوجيا جاهزة للاختبارات على البشر. و لكن يمكن أن يكون في نهاية المطاف خطوة كبيرة بالنسبة لعلاج الأطفال الخدج الذين غالبا ما يعانون من مضاعفات صحية طويلة الأجل المتعلقة بالرؤية و السمع و الأسنان و غيرها من المشاكل الصحية المزمنة.

11- الروبوتات أصبحت تستطيع القيام بقفزات خلفية بدقة كبيرة

Screen%20Shot%202017-11-17%20at%2010.31.44%20AM.png

عرضت شركة تطوير الروبوتات “بوسطن ديناميكس” و التي اشترتها شركة سوفت بانك من جوجل ، أحدث تقنياتها من خلال نسخة الروبوت الذي يشبه الكلب “أطلس” و الذي يمكنه القيام بحركات عديدة بمرونة كبيرة متناهية.

12- سبيس إكس تحقق أرقاما مثيرة من خلال إعادة إستخدام صواريخ الإطلاق الفضائي “فالكون 9”

Falcon-9-DSCOVR-Launch-879x485.jpg

المعززات عادة ما تكون أغلى جزء في عمليات إطلاق الصواريخ متعددة المراحل و تقليديا فإنها تتحطم و لا يعاد تدويرها.

و لكن الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” : إيلون ماسك عمل على تطوير أنظمة صواريخ (فالكون 9 و فالكون هيفي) القابلة لإعادة الاستخدام و التي يمكن إعادة استخدامها بسرعة و بتكلفة زهيدة مما يقلص الملايين من الدولارات في تكلفة الوصول الى الفضاء.

و كانت المرة الأولى التي تمكن فيها ماسك من تحقيق نجاح أحد هذه الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام في 30 مارس، عندما أوصل فالكون 9 قمر صناعي إلى المدار ثم عاد ليهبط على متن سفينة مسيرة في المحيط الأطلسي .

و قد حققت سبيس اكس ما لا يقل عن 20 عملية اطلاق و هبوط ناجحة في عام 2017.

13- وافقت إدارة الغذاء و الدواء (الولايات المتحدة) على العلاج الجيني الجديد للمكفوفين

gene-therapy-blindness

و هو علاج لشكل من أشكال العمى الوراثي يسمى leber congenital amaurosis و يعتبر أول علاج جيني وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرض وراثي.

العلاج يسمى Luxturna و هو جرعة فيروسية يتم حقنها لمرة واحدة في شبكية العين للمريض. الجين المصحح في الفيروس يتخلص من الجينات المحفزة للعمى المتضررة في العين، و ينتج بروتينا رئيسيا لا يمكن  للمرضى الذين يعانون من المرض تكوينه.

و يبدأ المرضى ملاحظة اختلافات في الأفق في غضون شهر من التجارب السريرية للعلاج، و حقق 13 من أصل 20 مريضا نتائج إيجابية و مع ذلك يمكن أن يكلف العلاج ما يصل إلى مليون دولار لحقن واحد !.

14- العلماء الصينيين يحققون أول إتصال بتشفير كمومي عبر الأقمار الصناعية

070617_EC_quantum-satellite_main.jpg

اتصل عبر الفيديو عالم صيني في بكين مع عالم نمساوي فى فيينا. المسافة بين الاثنين كانت أكثر من 4000 ميل. تم إرسال الاتصال إلى قمر صناعي في الفضاء ثم عاد إلى الأرض. وقد اختار العلماء للتحقيق في شبكة الكم بهذه الطريقة بسبب مشاكل فقدان الإشارة من خلال الطرق التقليدية لإرسال الفوتونات مثل كابلات الألياف البصرية.

هذه الاتصالات المشفرة الكمومية سيكون من المستحيل إختراقها باستخدام جهاز كمبيوتر ثنائي. ومن جهة أخرى فإن نجاح الحاسوب الكمومي تجاريا قد يشير إلى نهاية أنظمة التشفير الثنائي.

و يقول العلماء أن هذه التقنية الجديدة ستمكننا من تطوير نوع جديد كليا من اتصالات الحوسبة الكمومية التي من شأنها أن تعمل بطرق تتحدى خيالنا.


المصدر