“أوبر” تجري محادثات للإندماج مع منافستها في الشرق الأوسط “كريم”

ذكرت وكالة بلومبيرغ يوم الثلاثاء نقلا عن بعض المصادر أن “أوبر” تجري محادثات تمهيدية حول اندماج محتمل مع منافسها في الشرق الأوسط “كريم” ، و ستكون هذه خطوة أخرى في إطار التحضير للاكتتاب العام لـ “أوبر” المتوقع في العام المقبل.

و في الوقت الذي ازدهرت فيه عملياتها في الولايات المتحدة ، تواجه “أوبر” تراجعا كبيرا في تنافسيتها في أجزاء أخرى من العالم حيث تراجعت “أوبر” في الصين في عام 2016 ، عندما باعت عملياتها هناك للحصول على حصة ملكية في المنافس “ديدي تشوكسينغ“، وفي مارس الماضي باعت عملياتها في جنوب شرق آسيا لشركة “Grab”.

و في حين لم يتم بعد تحديد هيكل الصفقة ، فقد ناقشت الشركتان عددا من الخيارات. ولتفادي الصعوبات المماثلة التي واجهتها في عمليات الاندماج السابقة ، و أفاد التقرير أن “أوبر” قد قالت إنها ستحتاج إلى امتلاك أكثر من نصف الشركة المدمجة إذا لم تكن تبحث عن استحواذ بحصة مسيطرة.

كما أشارت بلومبيرغ الى ان هناك العديد من الترتيبات المقترحة ، بما في ذلك مواصلة قيادة “كريم” لإدارة العمليات اليومية للأعمال المشتركة. و خيار آخر محتمل يتضمن الاستحواذ الكامل.

تعتبر شركة “كريم” من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حيث تعمل في أكثر من 70 مدينة في 10 دول. وهي يجري محادثات مع المستثمرين لجمع 500 مليون دولار ، حيث يمكن أن تصل قيمة الشركة إلى حوالي 1.5 مليار دولار.

وقالت “مها أبو العينين” المتحدثة باسم “كريم” : “إن طموحنا هو بناء مؤسسة دائمة للمنطقة ، وهذا يعني التركيز على النمو في أسواق جديدة ومضاعفة أعمالنا الحالية من أجل توسيع منصتنا وصولاً إلى منتجات وخدمات جديدة”.

و تشمل قائمة المستثمرين في “كريم” ، الذين ساهموا في جولة تمويل بـ 500 مليون دولار قبل عام عند تقييم 1 مليار دولار ، “المملكة القابضة” و “دايملر” الألمانية و شركة “راكوتين” اليابانية.

ويجدر الإشارة الى ان صندوق الثروة السيادية في السعودية هو مستثمر كبير في “أوبر” ، بعد حصوله على حصة بقيمة 3.5 مليار دولار في الشركة في عام 2016.

المصدر

Related Post