“أوبر” توافق على بيع أعمالها في جنوب شرق آسيا لمنافستها “Grab”

توصلت شركة “أوبر” إلى اتفاق لبيع أعمالها في جنوب شرق آسيا لمنافسها “Grab”، ويمثل الاتفاق  الذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه غدا الاثنين في سنغافورة ، أول عملية شراكة كبيرة في هذه الصناعة في منطقة جنوب شرق آسيا ، التي يقطنها حوالي 640 مليون نسمة.

و كشفت بلومبيرغ ان الاتفاقية التي تشمل جميع عمليات أوبر في جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى “أوبر إيتس” لخدمات توصيل الطعام في المنطقة ستمنح أوبر حصة تتراوح بين 25٪ و 30٪ في أسهم شركة “Grab” .

و ستكون هذه الصفقة ثاني خروج لأوبر من سوق رئيسي آخر ، في مقابل فوز كبير لـ “Grab” في الوقت الذي تشهذ فيه منافسة متزايدة من “Go-Jek” الإندونيسية المدعومة من قبل غوغل و تنسنت.

وقد دفعت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية، عبر ذراعها الإستثماري صندوق “رؤية سوفت بنك” و الذي  يدعم شركات : Grab و أوبر بالإضافة إلى Didi Chuxing الصينية ، عملية الشراكة هذه لتحسين ربحية نشاط تجاري عالمي يدر مليارات الدولارات سنويًا.

حصلت “سوفت بنك” على مقعدين في مجلس إدارة “أوبر” من خلال استثماراتها العام الماضي، و التي تسعى لتحويل تركيز الشركة على النمو في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأستراليا ، ولكن ليس في آسيا و ذلك بسبب نقص الربحية.

كما تمثل هذه الصفقة تراجعًا كبيرًا آخر من الأسواق العالمية لشركة أوبر. التي باع رئيسها التنفيذي السابق “ترافيس كالانيك”  ، أعمالها في الصين في عام 2016 مقابل 17.5٪ من أسهم الشركة الصينية الرائدة “Didi Chuxing” . ثم وافقت “أوبر” بعد ذلك على بيع أعمالها في روسيا إلى “ياندكس” وهذا قبل أن يتولى “دارا خسروشاهي” منصب الرئيس التنفيذي.

وكان “خسروشاهي” يعمل على إعادة تنظيم البيانات المالية للشركة في الاستعدادات للاكتتاب العام الأولي العام المقبل. ومن شأن الانسحاب من أسواق مثل جنوب شرق آسيا أن يعزز الأرباح في شركة أنفقت حوالي 10.7 مليار دولار منذ تأسيسها قبل تسعة أعوام. وأشار “خسروشاهي” خلال جولته عبر آسيا الشهر الماضي إلى أنه ملتزم بالأسواق الرئيسية مثل اليابان والهند.

و سجلت شركة أوبر خسائر بقيمة 4.5 مليار دولار العام الماضي في الوقت الذي تواجه منافسة شرسة في آسيا ، فضلاً عن الحملة التنظيمية في أوروبا.

توفر شركة “Grab” ، التي حقق تطبيقها أكثر من 86 مليون عملية تحميل على الأجهزة الذكية ، خدماتها حاليًا في أكثر من 190 مدينة في سنغافورة وإندونيسيا والفلبين وماليزيا وتايلاند وفيتنام وميانمار وكمبوديا.

و وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا شاركت فيه شركة غوغل فإن أرباح تطبيقات سيارات الأجرة قد تضاعفت خلال العامين الماضيين لتتجاوز 5 مليارات دولار في عام 2017 ،  و يشير التقرير أيضا الى أن هذا الرقم سيصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2025.


اقرأ أيضا :


حكم قضائي في مصر يقضي بتعليق تراخيص شركتي “أوبر” و “كريم”

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.