أول لقاح للملاريا سيتم إختباره على نطاق واسع في افريقيا العام المقبل

أعلنت منظمة الصحة العالمية  اليوم الاثنين عشية اليوم العالمي لمكافحة مرض الملاريا أنها ستقدم أول لقاح على نطاق واسع في العام المقبل.

وقد فقد أكثر من 429 ألف شخص حياتهم بسبب المرض الذي ينقله البعوض في عام 2015، و لايزال مئات الملايين يعانون من الملاريا كل عام حيث ان بعضهم لا يتعافى تماما من المرض.

تم إحراز تقدم هائل في مكافحة المرض من عام 2000 إلى عام 2015 حيث كان هناك إنخفاض بنسبة 62٪ في الوفيات الناجمة عن الملاريا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وانخفاض بنسبة 41٪ في عدد الحالات المسجلة.

وقال الخبراء أن عدد الضحايا إنخفض إلى حد كبير بسبب تحسن السيطرة على المناطق الملوثة و زيادة الوعي بالمرض، بالإضافة إلى بذل جهود متواصلة للحصول على الدواء المناسب.

ولكن لا زالت هناك فجوات في الوقاية من المرض، لا سيما في مناطق مثل جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا، حيث لا يحصل حوالي 43٪ من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض على التجهيزات اللازمة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

إفريقيا هي القارة التي تشهد أكبر عدد من حالات الإصابة بالملاريا. حيث سيتم إختبار اللقاح الجديد في كينيا وغانا وملاوي بداية من عام 2018.

وقالت الدكتورة “فوتيني سينيس” ، نائب مدير معهد “جونز هوبكنز” لبحوث مرض الملاريا : “هذه أخبار عظيمة، في الواقع. تدربت مع الباحثين الذين عملوا على البحث الأصلي لتطوير اللقاح في أيامه الأولى”.

و أضافت : “في ذلك الوقت، لم يكن أحد يعتقد أن هذا من شأنه أن يعمل حقا ، لكنه أظهر نجاحا هائلا. … هذا اللقاح لديه القدرة على إحداث فرق حقيقي”، وقد تمت تجربة اللقاح على 11 ألف طفل في إفريقيا، حيث خفض معدل الوفيات بنسبة 50٪ تقريبا.

تم تطوير اللقاح في شراكة بين القطاعين العام والخاص مع مبادرة “PATH Malaria” وبدعم من مؤسسة “بيل وميليندا غيتس” إلى جانب المنظمات الصحية المحلية من سبعة بلدان أفريقية.

المصدر