إجراءات أمنية جديدة سيخضع لها المسافرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية

ذكرت مختلف شركات الطيران العالمية أن اجراءات أمنية جديدة سيتم تفعيلها بما فى ذلك فحص الركاب اعتبارا من يوم الخميس فى جميع الرحلات الجوية المتوجهة الى الولايات المتحدة الأمريكية.

و حسب وكالة رويترز فإن التدابير الجديدة يمكن أن تشمل مقابلات أمنية قصيرة مع الركاب عند تسجيل الوصول أو عند بوابة الصعود مما أثار مخاوف بشأن تأخيرات الرحلات و زيادة وقت معالجة وترتيبات الرحلات.

وسوف يتأثر بالقرار حوالي 325 ألف مسافر على حوالي 2000 رحلة تجارية تصل يوميا الى الولايات المتحدة على 180 شركة طيران من 280 مطارا في 105 دول.

وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت في حزيران / يونيو الماضي عن قواعد جديدة لوضع حد لقيودها على الأجهزة الاكترونية المحمولة على الطائرات القادمة من 10 مطارات في ثماني دول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ردا على تهديدات أمنية غير محددة.

وقد رفعت هذه القيود في تموز / يوليو، الا ان ادارة ترامب قالت انها تستطيع اعادة فرض اجراءات على اساس كل حالة على حدة اذا لم تعزز شركات الطيران والمطارات من إجراءاتها الامنية.

وقال المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون في ذلك الوقت أن شركات الطيران لديها 120 يوما للامتثال لهذه التدابير بما في ذلك زيادة فحص الركاب والموعد النهائي هو اليوم الخميس.

و ذكرت الخطوط الجوية الكورية الشركة الرائدة في كوريا الجنوبية، انها تشعر بقلق كبير ازاء الاجراءات الجديدة.وقال الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات والتر تشو لرويترز : “نحن نطلب من العملاء والمسافرين أن يظهروا في المطارات في وقت مبكر … إنه أمر غير مريح بالنسبة للركاب”.

وقالت لوفتهانزا يوم الثلاثاء ان الاجراءات ستبدأ اليوم الخميس وقد يواجه المسافرون مقابلات قصيرة عند تسجيل الوصول او عند البوابات.وطلبت من الركاب على خطوطها الجوية تسجيل الوصول قبل 90 دقيقة على الأقل من المغادرة.

من جانبها قالت شركة كاثاي باسيفيك انها ستعلق خدمات تسجيل الوصول “in-town check-in” وكذلك خدمات التوصيل الخاصة لأمتعة الركاب على الرحلات المباشرة الى الولايات المتحدة. وقالت الشركة ان المسافرين سيجرون ايضا مقابلات امنية قصيرة ونصحت المسافرين بالوصول قبل ثلاث ساعات من المغادرة.

ذكرت الخطوط الجوية السنغافورية ان عمليات التفتيش الامنية يمكن ان تشمل عمليات تفتيش للاجهزة الالكترونية الشخصية بالاضافة الى الاستجواب الامني خلال تسجيل الوصول والمغادرة.

أما شركات الطيران الامريكية فقالت ان التغييرات الجديدة عبارة عن “اجراءات امنية معقدة”، بيد انها اشادت بمنح شركات الطيران مرونة في الالتزام بالقواعد الجديدة.

وقال الكسندر دو جونياك الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ان المنظمة تتفهم التهديدات الامنية للطيران ولكن فى هذه الحالة لم توضح الحكومة الامريكية اي مخاطر محددة قبل تغيير القواعد.   و أضاف أيضا “ان ما رأيناه غريب جدا”. “ان هذه الاجراءات الانفرادية معلنة بدون مشاورات مسبقة … وهذا أمر مقلق للغاية”.

كما زادت السلطات الامريكية في يونيو الماضي من الإجراءات الأمنية حول الطائرات ومناطق الركاب وغيرها من الاماكن المرتبطة بتأمين المطارات.

ورفض المتحدث باسم ادارة أمن المواصلات و وسائل النقل مناقشة التغييرات الجديدة لكنه قال “ان الولايات المتحدة تواصل العمل مع شركائها لرفع مستوى أمن الطيران العالمي والحفاظ على سلامة المسافرين”.


اقرأ أيضا :


مطار دبي يستخدم تقنية المسح الضوئي للوجه لتسهيل عمليات الفحص الأمني

المصدر