إرتفاع أرباح شركة “هواوي” بأكثر من 28% في عام 2017

أعلنت شركة هواوي الصينية وهي ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم زيادة في الارباح الصافية لعام 2017 بنسبة 28 في المائة مدفوعة بانخفاض التكاليف وأداء قوي في السوق المحلي.

و تشير البيانات الى أن شركة هواوي ، التي تحاول تخطي كل من سامسونج  و آبل في سوق الهواتف الذكية العالمي ، قد تأثرت بشكل كبير بسبب المنافسة القوية في السوق المحلية وانخفاض المبيعات في الولايات المتحدة ، حيث تخطط واشنطن لرسوم جمركية أعلى على الصين في منتجات التكنولوجيا.

وارتفعت أرباح شركة هواوي التي يقع مقرها في “شنزن” إلى 7.3 مليار دولار في عام 2017 ، بارتفاع كبير من زيادة بنسبة 0.4 في المائة في عام 2016. و يرجع هذا الارتفاع جزئياً نتيجة لانخفاض بنسبة 85 في المائة في صافي مصاريف التمويل حيث أن تمثل الشركة كان أصغر حجماً في الخارج.

و نمت الإيرادات بنسبة 15.7 في المائة لتصل إلى حوالي 96  مليار دولار، تماشيا مع التوقعات السابقة للشركة لتسجل أبطأ نمو لها في أربع سنوات.

و تعهدت هواوي مؤخرا بالتركيز على تحسين الأرباح بعد تسجيل أبطأ نمو في الأرباح خلال خمس سنوات في عام 2016 ، حيث أثرت أعمال الهواتف الذكية ذات الهامش القليل على نمو الأرباح.

كما نما قطاع المستهلكين في هواوي ، والذي يشمل عمليات الهواتف الذكية ، بمعدل أبطأ بنسبة 31.9 في المائة ليصل إلى 37.85 مليار دولار بعد شحن 153 مليون هاتف ذكي في العام الماضي.

هذا و سجل قطاع الإتصالات ، الذي يمثل ما يقرب من نصف إجمالي إيرادات المجموعة نموا بوتيرة أبطأ بنسبة 2.5 في المائة ، مقابل 23.6 في المائة في عام 2016 ، حيث يستعد مشغلو الاتصالات لإطلاق الجيل التالي من شبكات الجيل الخامس في السنوات القادمة.

و أطلقت هواوي هذا الأسبوع هاتفها الذكي في أوروبا “P20 ” ذو الكاميرا الثلاثية و الذي يباع بسعر  (800 – 1،108 دولار).

و ساعدت المكاسب في السوق الأوروبية هواوي على تعويض استبعاد الشركة من الولايات المتحدة ، وهي السوق الأكثر ربحية في العالم بالنسبة إلى بائعي الهواتف. فيما انخفضت العائدات من الأمريكتين بنسبة 11 في المائة لتصل إلى 6 مليار دولار.

هواوي تقول إنها لن تتخلى عن السوق الأمريكي

في رسالة بريد إلكتروني إلى موقع “CNET“، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الأعمال الاستهلاكية في شركة هواوي ، “ريتشارد يو”  إن الشركة لن تنسحب من السوق الأمريكية  على الرغم من رفض كل المشغلين لبيع هواتفها ، كما أن تجار التجزئة مثل “Best Buy” قد تخلوا عن العلامة التجارية.

و قال “يو” : “نحن ملتزمون بسوق الولايات المتحدة وكسب ثقة المستهلكين من خلال الاستمرار في التركيز على تقديم منتجات عالمية”.

و يعتبر “يو” التحذيرات الأمريكية والمخاوف الأمنية بأنها “شكوك لا أساس لها” و “غير عادلة بصراحة”. ويذكر أن شركة هواوي توظف أكثر من 1000 شخص في 13 مكتبًا أمريكيًا و يضيف: “إننا نرحب بإجراء مناقشة مفتوحة وشفافة إذا كانت مبنية على الحقائق “.

في يناير الماضي ، خططت هواوي لإطلاق هاتفها الرائد الجديدة “Mate 10 Pro” في الولايات المتحدة من خلال مشغل الاتصالات “AT & T” ، لكن الشركة انسحبت من الصفقة في الدقيقة الأخيرة ، بسبب الضغط السياسي. كما حذت شركة “فيريزون” حذوها.

و بالنسبة إلى دعم قطاع التجزئة ، تواصل شركة أمازون بيع هواتف وأجهزة هواوي (مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة و الساعات الذكية) ، لكن هواوي خسرت مؤخراً متاجر “Best Buy” كشريك.

و قال “يو” في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد الكشف عن أحدث هواتف الشركة “P20” و “P20 Pro” : “حتى من دون سوق الولايات المتحدة ، سنكون رقم واحد في العالم”.

مضيفا : “نحن ندرك أننا لسنا علامة تجارية معروفة في الولايات المتحدة ونحن بحاجة لبناء علامتنا التجارية هنا”. و يرى المحللون أنه على الرغم من أن هواوي قد لا تحتاج إلى الولايات المتحدة ، الا إنها لا تزال تريد المنافسة في السوق.

 

اقرأ أيضا : “هواوي” الصينية تعزز إستراتيجيتها العالمية للمنافسة في مجال شبكات الجيل الخامس 5G

 

 

 

المصادر : 12