إزدهار أعمال “أمازون” في قطاع الاعلانات يبرز الشركة كمنافس قوي لهيمنة جوجل و فيسبوك

تنمو أعمال شركة أمازون في قطاع الاعلانات الرقمية بسرعة كبيرة ، حيث تضيف الآن مليارات الدولارات إلى إيردات الشركة الفصلية ، في تحول جديد سيضع الشركة كمنافس قوي لجوجل و فيسبوك.

و في تقريرهها المالي للربع الأخير ، كشفت شركة أمازون عن أن مبيعاتها “الأخرى” ، التي تتألف في معظمها من عائدات الاعلانات ، قفزت بنسبة 139٪ إلى 2.03 مليار دولار في الربع الأول ، وهي المرة الأولى التي تفوق فيها مبيعاتها قيمة 2 مليار دولار.

وقال “براين أولزافسكي” ، كبير المسؤولين الماليين في الشركة ، خلال المؤتمر الصحفي للأرباح: “أصبح الآن برنامجًا يولد مليارات الدولارات و ينمو بسرعة كبيرة”.

و أضاف إن الإعلانات على منصة أمازون تنافسية و مربحة لكل من العملاء والبائعين. و تساعد الإعلانات المتسوقين في أمازون على اكتشاف العلامات التجارية والمنتجات الجديدة بسهولة أكبر ، في حين أن البائعين قادرون على الوصول إلى عملاءهم المستهدفين بشكل أكثر فعالية.

” إن النمو الهائل في أعمال الاعلانات في أمازون يعكس إمكانات الشركة كخدمة إعلانية رقمية أوسع “.

و على الرغم من أن قطاع الاعلانات في أمازون لا يزال ضعيفا مقارنةً بشركتي جوجل و فيسبوك، اللذان يمثلان أكثر من نصف سوق الإعلانات الرقمية ، فإنه في طريقه لأن يصبح ثالث أكبر شركة لخدمات الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة بحلول عام 2020 ، وفقًا لـeMarketer.

و كشفت شركة الأبحاث eMarketer في أكتوبر الماضي عن توقع أن تصل قيمة صافي إيرادات الإعلانات الرقمية لأمازون إلى 3.19 مليار دولار  بحلول عام 2019 .

و يولد عملاق التجارة الالكترونية معظم أرباحه من الإعلانات عن طريق بيع نتائج بحث المنتجات ، مما يتيح للبائعين شراء هذه المساحات الإعلانية لمنتجاتهم.

وقال “أولزافسكي” أن الإيرادات “الأخرى” شهدت زيادة قدرها 560 مليون دولار في الربع الأول بسبب تغييرات في قواعد المحاسبة. ولكن حتى بعد التراجع عن هذه التغييرات ، فقد نما قطاع الاعلانات بنسبة تقارب 72 بالمائة ، أي أسرع من أي ربع في عام 2017.

وقال أيضًا إن هناك فرصًا لإعلانات الفيديو من خلال عروض الفيديو الرئيسية ، ولكن لا توجد خطط لطرحها في الوقت الحالي : “نريد أن يستفيد العملاء من العلامات التجارية الجديدة واكتشاف المنتجات ، ومن ثم نريد أن نسمح للبائعين لكل من العلامات التجارية الناشئة و الكبيرة بالوصول إلى هؤلاء العملاء”.

وقال “جاسون داماتا” ، مؤسس شركة “فابريك ميديا” ، التي تقدم المشورة للشركات بشأن التسويق واستراتيجية الأعمال : “أن أمازون لديها بيانات شراء المستخدمين وتعرف جيدا ما يحتاجه المتسوقون. في حين تعرف جوجل ما يبحث عنه المستخدمون ، بينما يعرف فيسبوك فقط  ما تريد أن يفكر به أصدقاؤك “.

شركات الإعلان من جانبها لاحظت صعود أمازون كمنافس قوي. و قال “مارتن سوريل” ، مؤسس أكبر شركة إعلانات في العالم “WPP” : ” أمازون اصبحت في منافسة مباشرة مع جوجل و فيسبوك”.

وأضاف أن : ” شركة WPP وجهت 200 مليون دولار من ميزانيات إعلانات عملائها إلى أمازون في عام 2017 وتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 300 مليون دولار هذا العام”.

 

اقرأ أيضا : “أمازون” أنفقت أكثر من 22 مليار دولار على البحث والتطوير في عام 2017

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.