الصين تطلق قمراً صناعياً تمهيدا لمهمة إستكشاف الجانب المظلم من القمر

قالت وكالة الانباء الصينية “شينخوا” ان الصين اطلقت قمر صناعي في وقت مبكر يوم الاثنين يهدف الى اقامة وصلة اتصال بين الارض و مسبار القمر المسمى”Chang’e-4″  و الذي  سيتمl إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام بهدف إستكشاف الجانب المظلم من القمر.

وذكرت “شينخوا” نقلا عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن القمر الصناعي أطلق في الساعة 5:28 صباحا (21:28 بتوقيت غرينتش يوم الأحد) على متن صاروخ “لونج مارش -4 سي” من مركز ‘Xichang’ لاطلاق الصواريخ في جنوب غرب البلاد.

و نقلت الوكالة عن “تشانغ لي هوا” مدير مشروع الأقمار الصناعية : “الاطلاق خطوة رئيسية بالنسبة للصين لتحقيق هدفها المتمثل في كونها أول دولة ترسل مسبارا لدراسة الجانب المظلم من القمر “.

و أضافت أن القمر الصناعي المعروف باسم “Queqiao” أو “Magpie Bridge” سيستقر في مدار حوالي 455 ألف كيلومتر (282.555 ميل) من الأرض وسيكون أول ساتل للاتصالات في العالم يعمل هناك.

تفاصيل البعثة

Screenshot_17

سيتمركز القمر الصناعي لتتبع وترحيل البيانات “Queqiao” على بعد حوالي 60 ألف كم (حوالي 40 ميل) خلف القمر في المدار المسمى “Lagrange point-2” و المستقر جاذبيًا ليوفر وصلة اتصالات للمركبة الفضائية “Chang’e-4” و التي من المتوقع إطلاقها  في نوفمبر أو ديسمبر و المصممة للهبوط واستكشاف الجانب المظلم من القمر .

و إذا سارت الأمور وفقا للخطة ، فإن “Chang’e 4” ستصبح أول مركبة تهبط على الجانب المظلم من القمر على الإطلاق.

كما يحمل القمر الصناعي “Queqiao” حزمة علم الفلك الراديوي المسمى مستكشف التردد المنخفض (NCLE) الصيني- الهولندي، و الذي سيبحث عن الانبعاثات الراديوية في الكون ، دراسة الطقس الفضائي  وتوصيف البيئة الراديوية لنظام القمر-الأرض ، بالإضافة الى مجموعة من القياسات الأخرى.

تجربة المستكشف (NCLE) ؛ إن ملاحظاته ينبغي أن تساعد في تصميم و تطوير أداة مستقبلية في مجال العلوم الراديوية ستقوم بدراسات متقدمة في الفضاء و القمر.

كما يحمل “Queqiao” معه ساتلين صغيرين “كيوب سات” و هما Longjiang-1 و Longjiang-2 ، في مهمة للقيام ببعض أبحاث علم الفلك الراديوي.

و كانت الصين قد أطلقت المهمتان الأوليان الى القمر ، وهما Chang’e 1 و Chang’e 2 ، في عامي 2007 و 2010  على التوالي. في حين وضعة مهمة Chang’e 3 مركبة روفر (تسمى Jade Rabbit) على سطح القمر في ديسمبر 2013.

وفي العام التالي ، أرسلت الصين بعثة “Chang’e 5 T1” وهي عبارة عن كبسولة صغيرة حول القمر وأعادتها مرة أخرى أرض. في تجارب تحضيرية  لمهمة “Chang’e -5” لجمع عينات وإعادتها إلى الأرض، والتي من المتوقع إطلاقها في عام 2019.

و على المدى الطويل ، تهدف الصين إلى إقامة وجود دائم على سطح القمر ، حسبما ذكر “بى تشاو يو” ، نائب مدير مركز استكشاف الفضاء التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية ، خلال مؤتمر عقد الشهر الماضي ، وفقا لما ذكرته وكالة “شينخوا”.

و تهدف الصين أيضا إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة فضاء كبرى بحلول عام 2030 حيث تضخ الصين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي ، على أمل أن يكون لديها محطة فضائية مأهولة بحلول عام 2022 (إنطلاق عملية بنائها العام المقبل) ، وأن ترسل البشر إلى القمر في المستقبل القريب .

“ناسا” تعلن إلغاء بعثة استكشاف سطح القمر

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.