إفتتاح أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قبالة سواحل المملكة المتحدة

أعلنت شركة “أورستد” الدنماركية في وقت سابق من هذا الأسبوع افتتاح أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قبالة الساحل الشمالي الغربي للمملكة المتحدة.

و تبلغ مساحة مزرعة الرياح العملاقة التي تسمى “Walney Extension” حوالي 145 كيلومتر مربع أو مساحة تعادل 20 ألف ملعب كرة قدم ، حيث تضم 87 توربين رياح تم تطويرها و بناؤها من قبل شركتي “Siemens Gamesa” و “MHI Vestas”.

و يبلغ ارتفاع هذه التوربينات حوالي 195 متراً وتعد أكبر توربينات رياح تم تشغيلها في جميع أنحاء العالم ، و التي تتميز بقدرة عالية على توليد الطاقة تصل 8.25 ميغاواط.

و تعود ملكية مشروع مزرعة الرياح البحرية الذي تبلغ كلفته أكثر من مليار جنيه إسترليني إلى شركة “أورستد” و يمكنه توليد طاقة إجمالية تصل الى 659 ميجاواط ، أي ما يكفي من الطاقة لتشغيل حوالي 600 ألف منزل.

و على الرغم من أنه يحتوي على أقل من نصف عدد التوربينات ، فإن مشروع “Walney Extension” يتجاوز مزرعة الرياح البحرية “London Array” ليحصل على لقب أكبر منشأة رياح بحرية في العالم. ويرجع ذلك إلى أن التوربينات الخاصة بالمشروع أكبر وأقوى بالإضافة إلى تموضعها في نقطة أبعد في البحر.

وقال “ماثيو رايت” العضو المنتدب لشركة “أورستد” في البيان : “تعد المملكة المتحدة رائدة على مستوى العالم في مجال مزارع الرياح البحرية و تظهر قدرة هذا المشروع الضخم قصة نجاح الصناعة المذهلة”.

و أضاف : “المشروع الذي اكتمل في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية يمثل أيضا خطوة مهمة أخرى نحو رؤية شركتنا لعالم يعتمد بشكل كامل على الطاقة الخضراء”.

يسلط هذا المشروع الضخم الضوء على الجهود االتي تقودها المملكة المتحدة لتطوير منشآت طاقة الرياح البحرية ، ووفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس الطاقة العالمي، تعد بريطانيا أكبر سوق لطاقة الرياح البحرية في العالم ، حيث تستضيف 36٪ من المشاريع المنجزة عالميًا.

و تعتبر أوروبا لاعباً رئيسياً في قطاع طاقة الرياح البحرية حيث تسجل أكثر من 4000 توربين رياح في 11 دولة ، بحسب الهيئة التجارية “ويندي أوروب”. تم الانتهاء من 13 مزرعة رياح بحرية جديدة في عام 2017 ، بما في ذلك أول مزرعة رياح بحرية عائمة .

هذا وقد قامت المملكة المتحدة بتركيب 1.7 جيغاواط من طاقة الرياح البحرية في عام 2017 ، في حين سجلت ألمانيا مشاريع بطاقة 1.3 جيغاواط.

و يجدر الإشارة الى أن مشروع “Walney Extension” لن يحتفظ بلقبه لفترة طويلة ، حيث هناك عدد من المشاريع الكبيرة الأخرى قيد التنفيذ ، بما في ذلك : “East Anglia” ، و  “Hornsea” الأول والثاني.

ومن المقرر تشغيل كل من مشروع “East Anglia” و “Hornsea” الأول ، الذي تبلغ طاقتهما 714 ميغاواط و 1200 ميغاواط على التوالي ، في عام 2020. ومن المقرر تشغيل مشروع “Hornsea” الثاني الذي تبلغ قدرته 1400 ميغاواط بحلول عام 2022 وسيكون قادرًا على تشغيل 1.8 مليون منزل.

يبين الرسم البياني التالي أكبر 10 محطات رياح بحرية في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لبيانات نشرتها صحيفة الغارديان :

=Wind_Farms.jpg

اقرأ أيضا : 


صندوق استثماري يدعمه “بيل غيتس” و مجموعة من المليارديرات يضع أولى رهاناته في مجال الطاقة المتجددة

المصدر