“إنتل” تستحوذ على الشركة الناشئة “Vertex.AI” لتعزيز جهود تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

تسعى شركة “إنتل” لإدخال المزيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب أعمالها ، و في خطوة جديدة أعلنت الشركة استحواذها على “Vertex.AI” التي تأسست في عام 2015 ، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير أدوات تتيح للمطورين إضافة قدرات تكنولوجيا التعلم العميق إلى برمجياتهم، بالإضافة الى بناء منصة ذكاء اصطناعي تسمى “PlaidML”.

لم يتم الإفصاح عن شروط الصفقة ، لكن شركة “إنتل” قالت لموقع “تك كرانش” في بيان خاص لتأكيد الصفقة ، أن فريق الشركة الناشئة بما في ذلك المؤسسون “Choong Ng” و “Jeremy Bruestle” و “Brian Retford” سينضمون إلى “إنتل”.

و قال متحدث باسم الشركة : ” في صفقة جديدة قامت إنتل بالاستحواذ على “Vertex.AI” ، وهي شركة ناشئة مقرها سياتل ، تركز على أدوات تجميع التعلم العميق والتكنولوجيا المرتبطة بها. وسينضم فريق “Vertex.AI” المؤلف من سبعة أشخاص إلى فريق “Movidius” وهي مجموعة منتجات الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة إنتل”.

و أضاف : “من خلال هذا الاستحواذ ، اكتسبت إنتل فريقًا من ذوي الخبرة وبروتوكول متقدم لتعزيز التعلم العميق . لم يتم الكشف عن تفاصيل وشروط إضافية “.

و تشير ملاحظة على الصفحة الرئيسية لـ “Vertex” إلى أن الفريق سيصبح جزءًا من وحدة “Movidius”، والتي تم تشكيلها حول شركة رائدة في تقنية الرؤية الحاسوبية و التي استحوذت عليها “إنتل” في عام 2016.

تقول “Vertex” أن “إنتل” ستواصل تطوير “PlaidML” كمشروع مفتوح المصدر (في غيت هاب ) ، حيث ستستمر في دعم مجموعة متنوعة من الأجهزة ، وقالت الشركة: “نحن متحمسون للتقدم في التعلم العميق لدعم تقنيات الحوسبة كجزء من إنتل”.

فقدت شركة “إنتل” ، التي كانت في الماضي شركة رائدة في مجال صناعة الحوسبة و المعالجات القوية ، حصتها في السوق وسط موجة جديدة من الشركات التي تبني معالجات للهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى من الجيل التالي.

وقد وضعت الشركة خطط جديدة لتطوير تكنولوجيات الحوسبة الجديدة ، وهذا هو السياق الأوسع لتركيزها على البحث والتطوير والاستثمارات الأخرى في الذكاء الاصطناعي. “Vertex” هي شركة مثيرة للاهتمام في هذا الصدد ، حيث أن منصتها تركز على بناء قدرات الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من الرقاقات ، وتركز على المساعدة في سد الفجوة بين وجود معالجات قوية واستخدامها فعليًا لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ليس من الواضح مقدار التمويل الذي جمعته “Vertex.AI”. و التي تضم قائمة مستثمريها شركة “Curious Capital” ، التي ركزت على تمويل مرحلة ماقبل النمو  ومختبر “Creative Destruction” ، وهو مسرع أعمال يركز على الشركات الناشئة في مجال تعلم الآلة و مقره “تورونتو”.

لا تعلن “إنتل” عن عائداتها من مجموعة منتجات الذكاء الاصطناعي ، وهي وحدة أعمال أنشأتها في مارس 2017 ، لكن في الربع الأخير ، لاحظت الشركة أن وحدات أعمالها المختلفة التي تركز على البيانات ، ستنمو بنسبة 26 بالمائة ، مقابل 6 بالمئة لأعمال الحوسبة القديمة.

و كغيرها من عمالقة التكنولوجيا تعمل “إنتل” على الاستثمار بكثافة في الذكاء الاصطناعي . و هذا هو الاستحواذ الثاني للشركة في عام 2018 ، وفقًا لمنصة “Crunchbase” حيث أعلنت الشركة عن استحواذها على “eASIC” في الشهر الماضي.

“إل جي” تعلن افتتاح مختبر لأبحاث الذكاء الاصطناعي في كندا بالشراكة مع جامعة تورونتو

المصدر