“إنتل” تستحوذ على شركة “eASIC” لتوسيع أعمالها في قطاع الرقاقات القابلة للبرمجة

أعلنت “إنتل” ، أكبر شركة لصناعة الرقاقات في العالم انها تعتزم الاستحواذ على شركة “eASIC” وهي شركة صغيرة لصناعة الرقاقات ستساعد في تعزيز جهود “إنتل” لتنويع منتجاتها بعيدا عن قطاع وحدات المعالجة المركزية.

لم يتم الإفصاح عن الشروط المالية ، حيث قالت “إنتل” أن الصفقة لا تمثل استحواذا ماديا.

و تضم شركة “eASIC” حاليا 120 موظفاً ، و قد تأسست في عام 1999 و جمعت منذ ذلك الوقت حوالي تمويلا بقيمة 149 مليون دولار  من مجموعة من المستثمرين : “Khosla”و  “Kleiner Perkins”  و “Seagate” .

و كانت آخر جولة تمويل للشركة في نوفمبر 2017 ، بلغت تقييمها حوالي 110 مليون دولار ، وفقا لأرقام منصة PitchBook .

تنتج شركة “eASIC” رقاقات قابلة للتخصيص للاستخدام في الشبكات اللاسلكية و السحابية. وسوف يتم دمج تقنياتها  في أعمال الرقاقات القابلة للبرمجة في “إنتل” ، و الذي افتتحته الشركة في عام 2016  بعد استحواذها على شركة “Altera” مقابل 16.7 مليار دولار في عهد الرئيس التنفيذي السابق “براين كرزانيتش”.

وقال “دان مكنمارا” ، نائب رئيس الشركة والمدير العام لقسم الحلول القابلة للبرمجة في “إنتل” ، ان الشركة تتنافس للفوز في سوق أكبر ، والذي يقوده توسع خدمات معالجة و تحليل البيانات الضخمة و كذلك تخزينها ومشاركتها.

و تابع “ماكنامارا”  : “هذه لعبة إستراتيجية حقيقية بالنسبة لنا.” “هذا هو استمرار للتركيز على البيانات الضخمة في إنتل”.

و تعد “إنتل” بالفعل أكبر صانع للمعالجات ، و هي تطمح لتوسيع نطاق منتجاتها إلى مجالات مثل الرقاقات التي تعالج وظائف مثل الذاكرة. أجهزة المودم. و تنتج الشركة بالفعل رقاقات مخصصة المعروفة باسم “ASICs”. بالإضافة الى وحدات معالجة الرؤية الحاسوبية (VPUs) ؛ مصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة (FPGAs).

و خلال العامين الماضيين ، اكتسبت رقاقات “FPGA” حصة كبيرة في قطاع تطبيقات مراكز البيانات وهذا بسبب تنوعها و كفاءة أداءها في الوقت الحقيقي. حيث يمكن برمجة هذه الأجهزة في أي وقت حتى بعد شحن الرقائق إلى العملاء.

و تحتوي رقاقات “FPGA” على خليط من كتل معالجة الإشارات المنطقية والذاكرة والرقمية التي يمكنها تنفيذ أي وظيفة مطلوبة ، مع إنتاجية عالية للغاية ووقت استجابة منخفض للغاية. وهذا يجعل منها مثالية للعديد من تطبيقات الحوسبة السحابية ، الذكاء الاصطناعي و غيرها .

و تنمو استخدامات “FPGA” في البنية التحتية، وذلك لأن شركات الخدمات السحابية لا ترغب في استخدام معالجات Xeon لتشغيل حركة مرور الشبكة ، وهي مسؤولية يمكن أن تتحملها رقاقات “FPGA” بشكل جيد. كما أنها تقوم بمهام مثل تطبيقات البيانات الموازية مثل التعلم العميق و البرمجة . بالإضافة الى أعمال معالجة عالية المستوى لأشياء مثل الجينوميات ، التداول عالي التردد و تحليل المخاطر المالية.

تعمل شركة “eASIC” على تطوير منصة “ASIC” وهي عبارة عن دوائر متكاملة خاصة بالتطبيقات.  غالبًا ما يقوم العملاء بتصميم رقاقات “FPGA” للتطبيقات عالية الأداء ذات الكفاءة الطاقوية في الشبكات اللاسلكية و تطبيقات إنترنت الأشياء.

وقال “روني فاسيشتا” ، الرئيس التنفيذي لـ “eASIC” ، في بيان حول الصفقة : “قام فريق eASIC بتطوير ونشر منتج ASIC المبتكر “. “سيسمح الدمج بين تكنولوجيا eASIC و وقدرات إنتل بنشر منتجنا على نطاق واسع من التطبيقات والأسواق الأخرى . و أرى ان هذا هو الوقت المثالي للدخول في هذا الفصل الجديد”.

و أشار “مكنمارا” الى ان هذه التقنيات قد تكون مفيدة في قطاعات السوق مثل الشبكات اللاسلكية الجيل الرابع و الجيل الخامس و تطبيقات إنترنت الأشياء.

تشمل قائمة عملاء “eASIC” عددًا من الموردين الذين يعملون في مجال الاتصالات ، بما في ذلك “هواوي” ، “مايكروسوفت” ، “NEC “، “Violin Memory” ، “Seagate” ، “Flir Systems” ، “Arm” .

و تأتي هذه الصفقة في وقت حرج لشركة “إنتل” ، التي تواجه بالإضافة إلى اعتمادها الزائد على العائدات من أعمالها القديمة ، تأخيرات في إنتاج رقاقات “10 نانومتر” ،  بالإضافة الى استقالة رئيسها التنفيذي “بريان كرزانيتش” في 21 يونيو الماضي بسبب انتهاك سياسة الشركة المتعلقة بالعلاقات مع الموظفين. وقد خلفه مؤقتا “روبرت سوان” ، المدير المالي السابق للشركة.

سوف تكتمل عملية الاستحواذ في الربع الثالث من العام ، و هذا في حال عدم ظهور شروط أخرى.

“برودكوم” تستحوذ على مزود برامج إدارة تكنولوجيا المعلومات “CA Technologies” مقابل 19 مليار دولار

المصدر