إنخفاض سهم “باي بال” مع إعلان موقع “إيباي” عن خدمة أساسية جديدة لمعالجة المدفوعات

انخفضت أسهم باي بال بقيمة 12٪ في تداولات اليوم بعد ساعات من إعلان الشركة الأم السابقة “ايباي” انها وقعت صفقة مع شركة “Adyen” لتصبح معالج المدفوعات الأساسي الجديد.

و قالت شركة إيباي إنها ستبدأ في معالجة المدفوعات على مستوى العالم باستخدام خدمة Adyen الهولندية للمدفوعات.

و أضافت الشركة أن خيار الدفع عبر باي بال سوف يكون متاحا كشكل من أشكال الدفع حتى يوليو 2023 على الأقل. وجاءت الأخبار من موقع إيباي مع إعلان باي بال عن الأرباح الفصلية التي فاقت تقديرات وول ستريت حيث انخفضت أسهم باي بال في البداية 5٪ بعد الافراج عن النتائج الفصلية.

وقال دان شولمان، الرئيس التنفيذي لباي بال أن :”العلاقة المتغيرة مع موقع إيباي كانت قابلة للإدارة و أنها تتماشى مع استراتيجية باي بال الجديدة”.و تمثل إيباي ما يقرب من 13٪ من إجمالي المدفوعات الإجمالية التي يقوم  باي بال بمعالجتها.

و سجلت باي بال إيرادات بقيمة 3.71 مليار دولار أي بنمو بنسبة 24٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. و كانت توقعات المحللين تشير الى رقم إيردات بـ 3.63 مليار دولار الإيرادات لهذا الربع.و بلغت أرباح السهم الواحد 55 سنتا، مقابل 52 سنتا في توقعات محللي وول ستريت.

و تتوقع الشركة أن تحقق إيرادات إجمالية للعام 2017 ما بين 15 مليار و 15.25 مليار دولار. وهي التقديرات التي تتطابق مع استطلاعات المحللين في ياهو المالية بين 15.16 – 15.26 مليار دولار.

و قالت باي بال ان أرباحها المعدلة للسهم من المتوقع أن تتراوح بين 2.24 – 2.30 دولار. في حين كانت توقعات محللي ياهو المالية بحوالي 2.25 دولار.

و في حديثه مع موقع تك كرانش، أعرب الرئيس التنفيذي دان شولمان عن تفاؤله بشأن هذا العام وقال : “ان العالم يتحرك نحو المدفوعات المالية الرقمية. حيث يتم تحويل و صرف النقود عبر الخدمات التي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية و خاصة في مجال الهواتف الذكية”.

قد لا تكون هذه التوقعات كافية لإرتفاع الأسهم، و لكن الشركة تشهد حجم مدفوعات إجمالية كبير لأن : “العملاء يستخدمونها أكثر من أي وقت مضى”، حسب شولمان، و بمتوسط أكثر من 33 صفقة في السنة. باي بال قامت بمعالجة 131 مليار دولار في الربع الرابع و هو ما يمثل نموا بنسبة 32٪

هذا و قد نمى العدد الإجمالي لحسابات العملاء النشطة في باي بال إلى 227 مليون ، بعد إضافة 8.7 مليون في الربع.

كما أعلنت الشركة عن اتفاق مع Synchrony Financial. في صفقة للحصول على محفظة باي بال للائتمان الاستهلاكي، بقيمة 6.4 مليار دولار و من المتوقع أن تغلق الصفقة في الربع الثالث من العام.

باي بال انفصلت عن شركة إيباي في عام 2015، و تمثلان حاليا أكبر شركتين في هذا المجال حيث تقدر القيمة السوقية للشركة بـ 103 مليار دولار. كما تبلغ القيمة السوقية لإيباي حوالي 42 مليار دولار.

و تمتلك باي بال أيضا شركة فينمو، منصة المدفوعات و التي قامت بمعالجة 10.4 مليار دولار من المدفوعات في الربع الرابع فقط.و قدد حققت شركة فينمو نموا بـ 97٪  و قامت بمعالجة 35 مليار دولار من المدفوعات في عام 2017.

واشارت الشركة أيضا الى ان النتائج شملت مصروفات ضريبية صافية بقيمة 180 مليون دولار مرتبطة بالاصلاح الضريبي في الولايات المتحدة مؤخرا.

و أدى التوجه الاستراتيجي الجديد للشركة إلى إقامة شراكات مع العديد من المؤسسات المالية و شركات التكنولوجيا الكبرى بما في ذلك شركة ألفابت و أبل  و ماستركارد  و فيزا و جي بي مورغان.


اقرأ أيضا :


التوقعات تشير إلى تحقيق شركة آبل لرقم قياسي بقيمة 84 مليار دولار في إيرادات الربع الرابع من عام 2017

المصادر : 12