“إنفيديا” تطلق منصة ذكاء اصطناعي مخصصة لتطوير الروبوتات

أصبح مصمم الرقاقات “إنفيديا” جزءًا لا يتجزأ من نهضة أنظمة الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، حيث تقدم الشركة المعالجات التي تشغل الكثير من الأبحاث والتطوير في هذا المجال.

و الآن ، تتطلع “إنفيديا” إلى المستقبل. و كشفت الشركة في مؤتمر “Computex 2018” ، عن منتجين جديدين: منصة “Isaac” و هي منصة جديدة للمطورين وكمبيوتر  الذكاء الاصطناعي “Jetson Xavier” ، و كلاهما مخصصان للروبوتات ذاتية التشغيل.

وقال “جنسن هوانغ” ، الرئيس التنفيذي لشركة “إنفيديا” ، إنه تم تصميم “Isaac”و “Jetson Xavier” لتصوير المرحلة التالية من ابتكار الذكاء الاصطناعي ، حيث تنتقل من البرامج التي تعمل بالإعتماد على الخدمات السحابية إلى الروبوتات التي تتفاعل في العالم الحقيقي.

وقال هوانغ: “إن الذكاء الاصطناعي ، بالاشتراك مع أجهزة الاستشعار والمحركات ، سيكون بمثابة دماغ جيل جديد من الآلات المتقدمة.”

مضيفا : “في يوم من الأيام ، سيكون هناك مليارات من الآلات الذكية في قطاعات التصنيع ، التسليم المنزلي والخدمات اللوجستية للمستودعات وأكثر من ذلك بكثير”.

منصة “Isaac” هي عبارة عن مجموعة من أدوات البرامج التي ستجعل من الأسهل على الشركات تطوير وتدريب الروبوتات. ويتضمن مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات للاتصال بالكاميرات ثلاثية الأبعاد وأجهزة الاستشعار ؛ بالاضافة الى دعم أنظمة الذكاء الاصطناعي للحفاظ على تشغيل الخوارزميات بسلاسة ودون تأخير ؛ توفير بيئة محاكاة جديدة  و تدريب واختبار البوتات في مساحة افتراضية.

و تعتمد  منصة “Isaac” على كمبيوتر “إنفيديا” الجديد “Jetson Xavier” ، وهو عبارة عن قطعة صغيرة من الأجهزة التي تتكون من عدد من مكونات المعالجة. وتشمل هذه الوحدات معالج الجرافيك الأساسي من “فولتا” ، وحدة المعالجة المركزية “ARM64” ثماني النواة ، و اثنين من معجلات التعلم العميق “NVDLA” و معالجات للصور الثابتة والفيديو.

و في المجموع ، يحتوي “Jetson Xavier” على أكثر من 9 مليارات ترانزيستور ، و تعالج أكثر من 30 تريليون عملية في الثانية. وتستهلك فقط 30 واط من الطاقة ، وهي نصف الكهرباء المستخدمة في المصباح الكهربائي المتوسط.

تكلفة “Jetson Xavier” (مع الوصول إلى منصة Isaac) هي 1299 دولار ، و يشير “هوانغ” الا أنها ستكون : “أول جهاز كمبيوتر في العالم للروبوتات الذكية”.

الشيء المثير للاهتمام ، بالطبع ليس أجهزة “إنفيديا” ، ولكن ما سوف يقدمه المطورون. حيث أصبحت الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا ؛ وتشمل حالات الاستخدام حاليا الأمن و التسليم الغذائي ، وإدارة المخزون في متاجر البيع بالتجزئة. و تُستخدم معالجات “إنفيديا” بالفعل في تشغيل الروبوتات التي تنتجها شركة تدعى “Fellow” .

“كوالكوم” تطلق منصة “XR1” المخصصة لأجهزة الواقع المعزز و الإفتراضي

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.