“إيرباص” تجري أول إختبار ناجح لسيارة الأجرة الطائرة “Vahana”

اجرت شركة ايرباص اول رحلة تجريبية ناجحة لسيارتها الطائرة الكهربائية Vahana في 31 يناير، و أعلن عملاق صناعة الطيران عن نجاح السيارة الطائرة في الارتفاع لخمسة أمتار عن سطح الأرض في رحلة تجريبية استمرت 53 ثانية بشكل آلي بالكامل دون تدخل العامل البشري.

و قالت ايرباص انها تريد بناء اسطول من الطائرات الصغيرة ذاتية القيادة، لإستخدامها في التنقل داخل المدن التي تعاني من الأزدحام المروري .و تبلغ قياسات الطائرة 6 – 5.5 متر ، و بارتفاع 2.8 متر كما تزن حوالي 740 كلغ.

أطلق المشروع في أوائل عام 2016 باعتباره واحدا من أولى ملاحق “A³”،المركز التابع للشركة في وادي السيليكون. و منذ ذلك الحين قام المهندسون بتحديثات منتظمة لمحاكاة تجارب الإستخدام.

و كان من المقرر أن يتم إجراء أول إختيار لهذه الطائرة بحلول نهاية عام 2017. و قد تم نقلها مؤخرا من كاليفورنيا إلى مركز جديد لاختبار الرحلات الجوية في بندليتون بولاية أوريغون، حيث أجرت شركة ايرباص اختبارها الأول هذا الأسبوع. كما كشفت أنها تعتزم إطلاق أول نسخة إنتاجية بحلول عام 2020.

و قال “زاك لوفيرينغ” ، المدير التنفيذي لمشروع Vahana : “لقد كان هدفنا منذ فترة طويلة تصميم وبناء سيارة طائرة ذاتية القيادة تعمل بالطاقة الكهربائية VTOL لتغطية الحاجة المتزايدة للتنقل في المناطق الحضرية”.

و أضاف : “هدفنا هو إضفاء الطابع التنظيمي على الطيران الشخصي من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات مثل الدفع الكهربائي وتخزين الطاقة و تعلم الآلة . وتمثل أول رحلاتنا علامة فارقة لنا و كذلك بالنسبة لسعي الشركات مثل أوبر لجلب و استخدام سيارات الأجرة الطائرة في المناطق الحضرية”.


اقرأ أيضا :


إنتل تكشف عن سيارة الأجرة الطائرة “فولوكوبتر 2X” في معرض CES 2018

المصدر