“إيلون ماسك” ينشر مخططا جريئا لإستعمار المريخ بمليون شخص

في سبتمبر ، سار رائد التكنولوجيا “إيلون ماسك” على خشبة المسرح في “غوادالاخارا” ، المكسيك، ليقدم رؤية شركة “سبيس إكس” لاستعمار المريخ.

و كان حديث “ماسك” جريئا ، حيث أوضح عن خططه الطموحة لنقل مليون شخص إلى الكوكب الأحمر عبر مركبة فضائية بتكلفة 100 إلى 200 ألف دولار للشخص الواحد ، لكن يرى البعض أن هذا الحلم سابق لأوانه و خاصة انه يأتي بعد أسابيع من إنفجار صاروخ “فالكون 9” على منصة الإطلاق.

و قد كشف “ماسك” في بحث جديد بعض التفاصيل الجديدة عن خطط إنشاء مستوطنة بشرية على سطح المريخ.

و نشر البحث في عدد جوان من المجلة الأكاديمية “New Space” ، و الذي يبدو أنه مقال ملخص من حديث ماسك في غوادالاخارا (تجدون النسخة الكاملة هنا).

و تتضمن الورقة البحثية وصف “ماسك” لتكنولوجيا إعادة استخدام الصواريخ و مركبات الإطلاق للحد من تكلفة الرحلات الفضائية ، كما تتضمن الورقة وصفا للتصاميم المبكرة للمركبة الفضائية “بيغ فالكون روكيت” و التى يأمل من خلالها الى إرسال السياح الى القمر و المريخ.

و على الرغم من أن المنشور الأخير لا يقدم الكثير من التفاصيل الجديدة ، إلا أن الملياردير الطموح قام بالتغريد في 16 يونيو بأن النسخة الثانية من خطة المريخ الخاصة به : “ستأتي قريبًا” وستتناول ما وصفه “بأكبر عيب أساسي” في النسخة الأولى: “كيفية تطوير نظام دفع وتشغيل الصواريخ العملاقة “.

و قدم “ماسك” مزيدا من التفاصيل حول خططه في مارس خلال جلسة “اسألني أي شيء” على موقع “Reddit”. وأعلن عن عملية من أربع مراحل للعيش في المريخ، وأوضح كيف أنه سيطور نظام ينتج الوقود و الأكسجين على الكوكب، وكشف إسم سفينة الفضاء الرئيسية :” The Heart of Gold”.

وفي تعليقه ، كشف “ماسك” أيضا عن تطوير خزان وقود عملاق لسفينة الفضاء . و قال إن هذه الدبابة الضخمة المصنوعة بالكامل من ألياف الكربون، إجتازت إختبار ضغط كبير في نوفمبر الماضي.

 

spacex-interplanetary-transport-system-its-carbon-fiber-fuel-tank-size.jpg

و من جهة أخرى قالت شركة “سبس إكس”  أنه تم اغلاق التحقيق في حادثة إنفجار صاروخ “فالكون 9” في منصة الإطلاق في قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في جانفي الماضي و استأنفت الشركة عمليات إطلاق الحمولات الفضائية فى نفس الشهر.

كما قامت الشركة مؤخرا بزيادة عملية التوظيف. حيث لديها الآن أكثر من 487 منصبا مفتوحا ، و تقول “سبيس إكس” أن كثير منها مكرس لجهود الشركة في تطوير تكنولوجيا استكشاف الفضاء.

و تستعد الشركة خلال الأشهر المقبلة لعملية إختبار أكبر نظام إطلاق وهو صاروخ “فالكون هيفي” وفي تغريدة يوم 8 يونيو قال “مسك” أن العملية يمكن أن تجرى في أواخر سبتمبر.

أهم الإختبارات و البعثات الفضائية المنتظرة في عام 2018

المصدر