ارتفاع أسعار النفط على وقع الأحداث الأخيرة في السعودية

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ يوليو 2015 حيث تأثرت الأسواق على وقع حملة التوقيفات التي شملت العديد من الأمراء و رجال الأعمال البارزين في المملكة العربية السعودية و ذلك لإرتباطهم بقضايا فساد حسب تصريحات مسؤولين.

و تداولت عقود برنت الآجلة عند مستوى 62.33 دولار للبرميل بعد أن بلغت ذروتها في الجلسة عند 62.90 دولار وهو أعلى مستوى بلغته الأسعار في 28 شهرا. و ارتفع خام غرب تكساس 25 سنتا ليصل إلى 55.89 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو 2015.

شدد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبضته على السلطة من خلال الحملة التي شملت أفرادا من العائلة الحاكمة و كذلك وزراء و مستثمرين بمن فيهم الملياردير البارز الوليد بن طلال والرئيس القوي للحرس الوطني الامير متعب بن عبد الله.

ولا يرى المحللون أن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستغير من سياستها المتمثلة في زيادة أسعار النفط الخام.

و تشمل الإقتراحات لإصلاح إقتصاد المملكة خطة لإدراج أجزاء من شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة أرامكو العام المقبل حيث يعتبر ارتفاع أسعار النفط مفيدا لقيمتها السوقية.

قال “جيوفاني ستونوفو” المحلل النفطي في بنك UBS : “نعتقد ان المملكة ستلتزم باتفاق اوبك وستواصل التركيز على خفض المخزونات النفطية العالمية”.

و من جهة أخرى قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ان : “هناك ارتياحا لاتفاق خفض الانتاج بين منظمة الدول المصدرة للنفط والمنتجين الاخرين الذين تقودهم روسيا”.

و من المتوقع أن تستمر أوبك في خفض حصتها بنحو 1.8 مليون برميل يوميا طوال عام 2018.وفي حين أن الإمدادات مازالت تحت الضغوط لكن المحللين يقولون أن الطلب لا يزال قويا.

المصدر