اشهر المواقع و التطبيقات لتعلم اللغات الاجنبية

التحدث باللغة المحلية – أو على الأقل معرفة بعض العبارات الأساسية – هي واحدة من أفضل الطرق للمسافرين للاستفادة من الثقافات الأجنبية.

ففي البلدان التي لا يتم فيها التحدث بلغتك ، من الضروري معرفة بعض الكلمات والعبارات الرئيسية،  و ستجد أن السكان المحليين يميلون إلى الاستجابة بشكل أفضل عند التحدث بلغتهم الأصلية.

و إذا كنت تبحث عن كتاب تفسير العبارات الشائعة في متناول اليد الذي سوف يعلمك الأساسيات، تحقق من التطبيق عبارات السفر Fodor’s Travel Phrases app (يعمل على اي فون و ايباد)، والذي يميز العبارات اليومية (مع النطق ) في 22 لغة عالمية.

و لكن إذا كنت تريد أن تعرف أكثر من “أين هو أقرب بنك؟” و “شكرا لك”، سوف تحتاج إلى القيام ببعض الدراسة.

و هذه 7 لا غنى عنها من مواقع و  تطبيقات تعلم اللغات الاجنبية المجودة على أندرويد و IOS .

DUOLINGO

دولينغو هو موقع وتطبيق مجاني لتعليم الكثير من لغات العالم من خلال التمارين المسلية و التي تتطلب مزيجا من مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. كما يساعدك التطبيق في ترجمة و قراءة المقالات في العالم الحقيقي.

و أبعد من ذلك، دولينغو يجعل الدراسة أكثر متعة من خلال منح نقاط و درجات و مكافآت ؛ كما ان الجانب الاجتماعي يسمح لأصدقائك بمعرفة التقدم المحرز الخاص بك . و إذا كنت ترغب في المداومة و الاستمرارية  فسوف يرسل لك تذكير يومي للدراسة.

و يقدم الموقع دروسا لتعلم اللغة الانجليزية و الإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية (البرازيلية) والهولندية والأيرلندية والدنماركية والسويدية… و إذا كنت تشعر بالطموح، يمكنك دراسة لغات متعددة في وقت واحد دون أي رسوم إضافية.

BUSUU

مع مجتمع يضم أكثر من 40 مليون الناطقين المسجلين، بوسو تعتمد بشكل كبير على جهود عملائها للمساعدة في تعليم بعضهم البعض.

و تقدم المنصة دروسا للمبتدئين عبر استخدام “فلاش” لتعلم الكلمات و العبارات جديدة، ولكن الدروس المتقدمة تنطوي على الكتابة والإجابة على الأسئلة التي سيتم مراجعتها من قبل الناطقين باللغة على الموقع. كما أن الحوارات، تمارين الكتابة والتسجيلات الصوتية هي أيضا جزء من هذا المزيج.

ولكن الدروس التي تركز على القواعد، و دعم الفيديو و الملفات المتاحة للطباعة متاحة فقط عن طريق العضوية المدفوعة.

ومع ذلك، تتوفر دروس مجانية كثيرة عبر تطبيقات بوسو . و يقدم الموقع دروسا في تعلم اللغة الانجليزية و الإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية (البرازيلية) والروسية والبولندية والتركية والعربية واليابانية والصينية.

MEMRISE

يعد أفضل الخيارات بالنسبة للمتعلمين الذين يحبون الدراسة عن طريق التجارب البصرية، فالمنصة تضم فئات لا تعد و لا تحصى من ما يسمى ب “ميمز”، و التي تستخدم بطاقات “فلاش” حيث تعتمد على الرسومات، النكت والخيال لزرع وترسيخ مفردات جديدة في ذاكرة المتعلم ،و تستضيف المنصة الآلاف من الدورات المجانية في العديد من اللغات.

LIVEMOCHA

اذا كنت ترغب في التفاعل مع الناطقين الأصليين باللغة، حاول مع “Livemocha” ، الذي يوفر دروسا في أكثر من 35 لغة. و تتم دراسة القراءة والكتابة والتحدث والاستماع بشكل منفصل ، مع دروس منظمة تقدم المواد الجديدة أولا قبل أن تطلب من المستخدمين تطبيق ما تعلموه.

العضوية الكاملة ليست مجانية، ولكن يمكنك كسب الرصيد من خلال الدروس الخصوصية للعملاء الآخرين (على سبيل المثال، تحرير شيء كتبوه بلغتك الأم، أو إعطاء ملاحظات حول النطق من خلال التسجيلات الصوتية).

LIVING LANGUAGE

اذا كنت جادا في التعلم، فكر في الاشتراك في دورة عبر الإنترنت من  “Living Language” ، مع عروض لأكثر من 20 لغة. متوفرة في مجموعة متنوعة من الدروس التي تجمع بين المفردات والنحو والمحادثات الصوتية، الملاحظات الثقافية، الألعاب، الألغاز و الدروس الخصوصية مع الناطقين .

كما تقدم منصة الأجهزة الذكية محتوى الدورة الكاملة عبر الألعاب التفاعلية وبطاقات فلاش .كما ان هناك قسم الموارد الحرة للغة و الذي يوفر مجموعة متنوعة من لغات محددة حيث أنها مفيدة للمسافرين أو أي شخص يبحث عن بناء المفردات في اللغة التي درسها بالفعل.

BBC Languages

 

تعرض منصة bbc تجارب مميزة لتعلم أكثر من 40 لغة، كما يقدم مجموعة من الدروس الشاملة في سبع لغات: الفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليونانية والبرتغالية والصينية.

كما يقوم الموقع بإجراء اختبارات التقييم لتحديد مستوى المتعلم ان كان مبتدئ، متوسط أو متقدم، لإختيار مستوى المواد المعروضة مثل القوائم و الألغاز و بعض الحصص الأكاديمية. كما أن تعتبر دروس الفيديو هي العنصر الأكثر قيمة في الموقع.

FOREIGN SERVICES INSTITUTE

يتميز هذا المعهد بتقديم دروس مبسطة ، كما يتميز بنصوص مكثفة و مواد صوتية لأكثر من 45 لغة. تم تصميم هذه المواد المجانية من قبل خبراء لغويين محترفين في الحكومة الأمريكية.

و يقدم المعهد دورات كثيرة بهدف مساعدة المستخدمين على اكتساب مهارات لغوية متقدمة. ويتم تنظيم الدروس حول جميع قواعد بعض اللغات الأكثر شعبية مثل الغنجليزية و الاسبانية، بالإضافة الى خيارات للغات أخرى مثل الرومانية، الصربية و الكرواتية وغيرها .

 

اقرأ أيضا : مجموعة من المواقع و المنصات التفاعلية التي تساعدك في الإستفادة من وقتك على الإنترنت

 

 

 

المصدر