الإدارة الأمريكية تشترط على “زد تي إي” دفع غرامة قيمتها 1.3 مليار دولار و إصلاح شامل لإدارتها لرفع الحظر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيسمح برفع الحظر على “زد تي إي” الصينية بشرط أن تدفع شركة الاتصالات غرامة و توافق على إدخال تعديلات على مجلس الإدارة و بعض القيود الأخرى.

و في تغريدة مساء يوم الجمعة ، أكد ترامب الصفقة التي حددتها إدارته لأعضاء الكونغرس ، وفقا لشخصين على دراية بالموضوع. و أعرب المشرعون في كلا الحزبين عن قلقهم إزاء قراره تخفيف إجراء سابق في الولايات المتحدة ضد “زد تي إي”.

ومن المرجح أن تزعج خطة ترامب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذين يعارضون إلغاء حظر لمدة سبع سنوات على الشركة ، والذي تم وضعه بعد أن انتهكت الشركة إجراءات الحظر على إيران.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة ، ذكرت كل من بلومبرغ و نيويورك تايمز أن الصفقة ، التي توسطت فيها وزارة التجارة الأمريكية ، ستطلب من الشركة دفع غرامة “كبيرة” حوالي 1.3 مليار دولار بالإضافة الى تغيير فريق الإدارة الخاص بها.

إذا وافقت “زد تي إي” ، فإن الحكومة سترفع طلبًا بإعادة النظر في الحظر الذي تم فرضه على الشركات الأمريكية مثل شركة الأجهزة التكنولوجية “كوالكوم” للتعامل مع “زد تي إي” لمدة سبع سنوات و هو أمر منع شركة “زد تي إي” من شراء الرقاقات والمكونات الأخرى كما تسبب في شل بعض أعمالها.

و تمتلك “زد تي إي” أكثر من 70 ألف موظف ، و حققت إيرادات سنوية تزيد عن 17 مليار دولار ، كما أنها تتعامل م العديد من العملاء على النطاق العالمي و تساهم في أرباح كبيرة للشركات الأمريكية ، مثل شركة “كوالكوم” التي ستتأثر بشكل كبير إذا استمر الحظر.

هذا و تتعدى آثار الصفقة مشاكل الشركة. حيث تشارك الولايات المتحدة والصين في محادثات مستمرة حول التعريفات الجمركية وحقوق الملكية الفكرية في ظل التهديد الوشيك بحرب تجارية.

وارتفعت أسهم “NXP” لصناعة أشباه الموصلات بنسبة 4.7 في المائة بعد الإعلان ، حيث تبشر علامات تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين على موافقة الصين على صفقة استحواذ “كوالكوم” على “NXP” الهولندية.

و يبدو أن هذا الاتفاق له فائدة واضحة لشركة “زد تي إي”، التي كانت تستعد لوقف العمليات التجارية بالكامل بعد الإجراءات الصارمة التي نفذتها الإدارة الأمريكية ، حيث قدرت الشركة خسائرها بقيمة 3.1 مليار دولار على الأقل بعد الحظر.

سامسونج تجري محادثات لتوريد رقاقاتها الخاصة لـ “زد تي إي” و شركات تصنيع المعدات الأصلية الأخرى

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.