الإمارات تعتبر أكبر مستثمر في السوق المصرية باستثمارات تبلغ قيمتها 6.2 مليار دولار

أشار وزير التجارة و الصناعة المصري في بيان له : “أن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر مستثمر في السوق المصرية باستثمارات تبلغ قيمتها 6.2 مليار دولار في مختلف قطاعات الخدمات و الإنتاج”.

و قال وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل في البيان ان : “العلاقات التجارية بين مصر و الإمارات تشهد تقدما ملحوظا خلال المرحلة الحالية”.

و يظهر الميزان التجاري بين البلدين فارقا في الواردات و الصادرات لصالح مصر بمقدار 1.5 مليار دولار في عام 2017 مقارنة ب 1.4 مليار دولار في عام 2016.

و أضاف قابيل ان القاهرة تسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية مع أبوظبي من خلال توسيع عدد الشركات المصرية المصدرة إلى دولة الإمارات و كذلك مستوى المشاركة في المعارض المقامة في الدول الخليجية.

و قد عانت مصر من تباطؤ اقتصادي خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الاضطرابات السياسية و التحديات الأمنية ذات الصلة.

و كانت مصر قد بدأت في أواخر عام 2016 برنامج إصلاح اقتصادي صارم مدته ثلاث سنوات بما في ذلك تدابير التقشف و تخفيض دعم الطاقة و زيادة الضرائب، إلى تعويم العملة المحلية لاحتواء نقص الدولار.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة و ارتفاع معدلات التضخم، فإن تعويم الجنيه المصري قد شجع صندوق النقد الدولي على دعم خطة الإصلاح الاقتصادي في مصر من خلال قرض بقيمة 12 مليار دولار، تسلمت مصر نصفه قيمته حتى الآن .

المصدر