البنك السويسري : توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.3٪ في عام 2018

من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.3٪ في العام المقبل.

و قد أورد أحد المحللين في البنك السويسري “UBS”  ان دول مجلس التعاون الخليجي يمكن ان تتوقع انتعاش اقتصاداتها في الوقت الذي تتكيف فيه مع الوضع الطبيعي الجديد لانخفاض اسعار النفط و كذلك تأثير الانتعاش المتوقع في الاقتصادات العالمية.

و وفقا لمذكرة أصدرتها المجموعة المصرفية UBS لإدارة الثروات، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.3٪ في العام المقبل بالمقارنة مع معدل نمو بنسبة 0.6٪ هذا العام.

وقال علي جانودي الرئيس تنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في المجموعة المصرفية: “لا تزال دول مجلس التعاون الخليجي تتكيف مع الواقع الاقتصادي الجديد لانخفاض أسعار النفط، على الرغم من الانتعاش الأخير في حين أن خطط الإصلاح في جميع أنحاء المنطقة توازن الحاجة إلى اقتصاد واسع النطاق و متنوع مع احترام التقاليد المحلية”.

وفي الوقت الراهن تحوم أسعار النفط عند سعر 60 دولارا للبرميل على الرغم من أن البنك السويسري حذر من أن الأسعار من المتوقع أن تبقى منخفضة في العام المقبل حيث أكد أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الإصلاحات لتنويع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

و أشار التقرير أيضا إلى أن عام 2017 كان الأقوى بالنسبة للاقتصاد العالمي منذ عام 2011 حيث من المرجح أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى مرتفع يبلغ 3.8٪ مقارنة بنسبة 3.1٪ في عام 2016.

و قال مارك هيفيل كبير موظفي الاستثمار العالمي في UBS : “فترات النمو الاقتصادي المرتفع غالبا ما تزرع بذور زوالها و لكن هناك القليل من الأدلة اليوم على حدوث ركود وشيك و الذي يرجع إلى أكثر من عامل مثل القيود على القدرات و صدمات أسعار النفط و السياسة النقدية الضيقة و تقليص الإنفاقات الحكومية و كذلك الأزمات المالية “.

المصدر