20 خطوة صغيرة تساعدك في تنمية ذاتك و تقوية شخصيتك -الجزء 1-

تحولات صغيرة تؤدي إلى نتائج كبيرة …. و عندما يتعلق الأمر بالتنمية الذاتية ، فالأشياء الصغيرة هي في الغالب ما يحدث فرقا كبيرا .

في كثير من الأحيان، يفكر الناس في تغييرات كبيرة في شخصياتهم . وهم يعتقدون أن العمل الكثير هو الذي يميل الكفة ، ولكن في الحقيقة الخطوات الصغيرة و المستمرة بشكل يومي هي التي تحدث الفرق.

لذلك، السؤال المطروح هنا هو كيف يمكننا تسريع تطوير تنميتنا الذاتية ؟

جمعنا لكم في هذه القائمة مجموعة من الخطوات الصغيرة التي ستساعدكم في ذلك :

1- ثق بحدسك

بغض النظر عن ذلك، يجب اتخاذ القرارات أولا. التحقق منها بالمنطق، التحقق من الأرقام للتأكد ، ولكن إذا كنت لا تشعر بالإرتياح فلا تقم بذلك… ثق بذلك.

2- الإستمرارية

التعلم لا يحدث دون عمل . إذا كنت تشعر بأنك عالق، عالق حقا، عليك ترك المحاولة للعثور على جواب وإسأل نفسك كيف يمكنك فقط الحفاظ على الاستمرارية . ما الذي تستطيع القيام به؟ حتى لو كان لا معنى له، استمر في التحرك إلى الأمام فقط.

3- تعزيز دائرة معارفك

الأشخاص الذين تأمنهم على أسرارك؟ الأشخاص الذين تثق بهم؟ الأشخاص الذين تشارك كل شيء معهم؟ حاول المحافظة على ذلك . و بمجرد السماح للنزاعات في التأثير على علاقاتك، يصبح من الصعب التخلص منها. فيجيب عليك حماية نفسك والناس الذين من حولك من خلال كونك على بينة بمستوى تأثيرهم على حياتك .

4- رعاية كل من الإبداع والعمل 

الذي يعتبر نفسه مبدعا و موهوبا دون تطبيق عملي هو انسان ضائع . رجل أعمال موهوب دون حس إبداعي عبارة عن صندوق فارغ . إذا كنت تريد حقا أن تكون ناجحا تحتاج الى الجمع بين كلا الصفتين.

5- تغذية الدماغ

أنت ما تقرأه …. إذا كان كل ما تقرأه في حياتك هو منشورات على صفحات الفيسبوك، فعليك التوقف. حيث يجب أن تعرف ان المعلومات التي تدخل إلى دماغك هي التي تؤثر على القرارات التي تصدر عنه . إقرأ بطريقة صحية.

6- النوم الجيد

إستمع إلى جسمك. إذا كنت تشعر بفرط في النشاط والتقدم في مشروع ما، ربما لأنك تضحي من الوقت اللازم للنوم وهو ما يؤثر على تركيزك بالتأكيد… ويالطبع فكل نجاح يتطلب مجهود ولكن إذا كنت مرهقا أو مريضا فعليك التوقف وأخذ يوم أو يومين من الراحة و قدم لجسمك ما يحتاجه، عندما يحتاجه حتى لا تدخل في دوامة الحد من  الأضرار في وقت لاحق.

7- الإمتنان

على مدار اليوم، إبحث عن أكبر عدد ممكن من الأشياء الجميلة في حياتك و حاول تقديرها  بداية من عائلتك الى أحبائك، أصدقائك،  العمل الذي تقوم به وما إلى ذلك. هذا سيبقي نفسيتك مفتوحة لاستقبال المزيد والمزيد من الطاقة الإيجابية.

8- حول نقاط ضعفك الى نقاط قوة

يقول لك معظم الأشخاص أنه يجب عليك تجاهل الأمور التي أنت سيئ فيها و ركز على نقاط القوة الخاصة بك. وبصفة عامة، هذا صحيح. ولكن هذا لا يعني أن لاعب كرة السلة يتجاهل يده اليسرى، و يلعب فقط بيده اليمنى.كن دائما على بينة من نقاط الضعف الخاصة بك وحاول إيجاد سبل لإصلاحها كي لاتعيقك في المستقبل.

9- إختر مهمة واحدة و أعمل عليها كل يوم ، .. مهما كلفك الأمر!

الأشخاص الذين لديهم إنضباط قوي يعرفون قيمة فعل مهمة واحدة كل يوم و الاستمرارية فيها. لأن هذا لا يساعدك فقط في تحسين ذلك الشيء، ولكن هذا يساعك على ممارسة العديد من العادات الجيدة. حاول العثور على شيء ما له معنى بالنسبة لك وإجعله ممارسة يومية. وسوف يصبح هذه العادة هي الأساس لكل ما تقوم به.

10- إبحث عن مرشد 

المرشد هو الشخص الذي تتواصل معه بطريقة متبادلة، ويمكنك أن تتعلم منه بمعدل متسارع.

المرشدون ليسوا الأشخاص الذين تذهب إليهم وتطلب المساعدة. يجب أن يكون هناك اتصال حقيقي، وعليك أن تجد قيمة متبادلة في قضاء الوقت معهم . و يجب ضمان أن نتائج تجاربك معهم تساعدك في التقدم للأمام.

المصدر