الجزائر تصدّر المزيد من النفط إلى كوبا مع إستمرار تراجع الإمدادات الفنزويلية

اعلن مسؤول في شركة سوناطراك الجزائرية لوكالة رويترز ان الجزائر ارسلت 2.1 مليون برميل من النفط الخام الى كوبا في العام الماضي و ستشحن نفس الكمية في عام 2018، مما يساعد كوبا على تعويض انخفاض الامدادات من فنزويلا .

و قال عمر معاليو، نائب رئيس سوناطراك المسؤول عن التجارة و التسويق لرويترز: “قدمنا في عام 2017 ثلاثة شحنات كل منها ب 700 ألف برميل أي ما مجموعه 2.1 مليون برميل إلى كوبا”. واضاف “سنقوم بنفس الشيء هذا العام، و اول شحنة ب 700 الف برميل على وشك التسليم”.

يعد مزيج “صحارى بلند” خام التصدير الرئيسي للجزائر. و قد حافظت كوبا و الجزائر على علاقتهما الوثيقة طيلة السنوات الأخيرة حيث تستورد كوبا سنويا ما قيمته من 200 مليون دولار إلى 300 مليون دولار من المنتجات النفطية من الجزائر بما في ذلك بعض المشتريات من النفتا.كما تعتبر كوبا أيضا مشتر منتظما لوقود الطائرات من الجزائر.

غير ان كوبا تعتمد بشكل كلي تقريبا على فنزويلا العضو في منظمة الاوبك، في امداداتها الخام من خلال برنامج مساعدات لمدة 15 عاما تسعى كراكاس الى الحفاظ عليه بسبب بعض المشاكل في إنتاجها النفطي بسبب انقطاع التيار الكهربائي و انعدام الاستثمار و المدفوعات المتأخرة.

يذكر ان واردات النفط الخام غير الكافية فى العام الماضي – اساسا من فنزويلا – اجبرت شركة النفط الكوبية الحكومية Cupet على خفض عملياتها فى مصفاة سينفويجوس التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 65 الف برميل يوميا، حيث تملك فيها شركة النفط الحكومية الفنزويلية (PDVSA ) حصة قدرها 49 بالمئة حتى أغسطس. و كررت المصفاة 24 ألف برميل يوميا من الخام فقط العام الماضي.

و إلى جانب الانخفاض في الحجم، تغيرت نوعية النفط الخام “PDVSA ” المتاحة للتصدير إلى درجات أثقل مما كانت تستخدمه مصفاة كوبا.

و اشترت كوبا النفط الجزائري الخفيف لأول مرة في عام 2016 لتقوم بمزجه مع الخامات الثقيلة. كما تقوم كوبا بشراء منتجات نفطية من روسنفت الروسية التى بدأت مؤخرا محادثات مع الحكومة الكوبية حول شراكات محتملة.


اقرأ أيضا :


سوناطراك الجزائرية و جنرال إلكتريك يوقعان إتفاقية بقيمة 45 مليون دولار لإنشاء شركة مختلطة

المصدر