الخطوط الجوية القطرية تعتزم ترقية بعض الطلبيات السابقة إلى طراز “A350-1000”

قالت الخطوط الجوية القطرية أن بعض الطلبات من طراز إيرباص “A350-900” قد يتم ترقيتها إلى الطرازات الجديدة “A350-1000″، على الرغم من أنها استبعدت توسيع الطلبيات الخاصة بطائرة السوبر جامبو إيرباص “A380” في الوقت الراهن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية “أكبر الباكر” للصحفيين في مناسبة عقدها في تولوز بمناسبة تسلم الشركة لأول طائرة من طراز إيرباص “A350-1000” الجديدة أن الأزمة لن تعرقل خططنا المستقبلية.

و أضاف ايضا أن هيئة منظمة الطيران المدني الدولية التابعة للامم المتحدة بحاجة الى بذل المزيد من الجهد لحل بعض القيود المفروضة على الطرق الجوية منذ الازمة الخليجة.

هذا و تشرع الخطوط الجوية القطرية في استراتيجية توسع جديدة لمواجهة الخسائر للسنة المالية 2017 حيث قال الباكر أنها ستكون أقل من التوقعات . النتائج المالية السنوية للشركة سيكشف عنها في أواخر مارس المقبل.

و صرح “الباكر” ل سي ان بي سي :” نحن نركز في التوسع كل مكان في العالم، لقد قمنا بزيادة الرحلات إلى أوروبا الشرقية وجنوب شرق آسيا. بالإضافة إلى ذلك، نحن نواصل توسيع شبكتنا العالمية، و سنزيد عدد الوجهات كما سنقوم باستثمارات أخرى من شأنها أن تعطينا عائدات إيجابية “.

و سوف تسير الخطوط القطرية اول رحلة تجارية للطائرة يوم السبت (24 فبراير) بين الدوحة ولندن “هيثرو”. وسيعمل الناقل في نهاية المطاف على العمل في خطوط أطول بين الدوحة والساحل الشرقي للولايات المتحدة، وفقا لما ذكره الباكر.

كشفت إيرباص أن الطراز الجديد “A350-1000” خفيفة الوزن و التي تتسع لـ 366 راكب هي أكثر كفاءة بنسبة 25 في المائة من النسخة الحالية الأكثر شعبية من طراز المنافس بوينغ  777. الذي سيطر على المبيعات في هذه الفئة.

و تلقت الشركة طلبات على الطائرة الجديدة من عديد شركات الطيران العالمية بما في ذلك “دلتا” و “كاثاي باسيفيك” و “الخطوط الجوية السنغافورية” و “خطوط الطيران الفيتنامية” وغيرها.

و تقول الشركة ان الطائرة يمكنها ان تطير بمدى يصل الى 7950 ميلا بحريا دون توقف مما يجعلها قادرة على ربط بوسطن وشانغهاي او باريس وسانتياغو بشيلي.

و تراهن إيرباص كذلك على تحقيق نمو كبير لمبيعاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادي على وجه الخصوص، بتوقعات تشير الى الحاجة إلى نحو 4000 طائرة جديدة عريضة البدن خلال العقد المقبل.

المصادر : 12