الرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك” يحذر من مخاطر الشبكات الاجتماعية

خلال كلمته في كلية “هارلو” في المملكة المتحدة، حذر الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك من “الإفراط في استخدام التكنولوجيا”، وقال إنه لا يريد من أفراد عائلته من فئة الأطفال استخدام الشبكات الاجتماعية.

و قال كوك في حديثه: “لست شخصا يقول إننا حققنا نجاحا إذا كان أفراد المجتمع يستخدمون التكنولوجيا طوال الوقت. ومن خلال مناقشة مجال التعليم على وجه التحديد، شدد كوك على أن التكنولوجيا يجب ألا تهيمن حتى على الدورات الخاصة بالكمبيوتر”.

كوك علق أيضا على الشبكات الاجتماعية. كوك ليس لديه أطفال ولكنه قال: “لدي ابن أخي أضع بعض الحدود له. هناك بعض الأشياء التي لن أسمح بها ببساطة لا اريدهم على الشبكة الاجتماعية “.

وتكرر تعليقات كوك المخاوف المتزايدة حول آثار الشبكات الاجتماعية و التكنولوجيا بشكل عام، على الأطفال والمراهقين. حيث أظهرت عدد من الدراسات في عام 2017 زيادة مستويات الاكتئاب والقلق بين المراهقين وهو الأمر الذي يعزى إلى نمو و زيادة إستعمال الشبكات الاجتماعية.

وبطبيعة الحال تأتي تعليقات كوك على الرغم من أن  الهواتف الذكية تمثل معظم أعمال شركة آبل التي يديرها و هي أيضا متورطة في ما يسمى ب “اقتصاد الانتباه attention economy”.

و من جانب آخر يبدو أن شركة آبل ليس لديها أي أصول او استثمارات في الشبكات الاجتماعية. في الواقع، فإن الشركة لم يكن لها حتى حساب تويتر رسمي حتى عام 2016 و لم تستخدم هذا الحساب لتغرد و لا حتى مرة.

كوك ينضم إلى العديد من الشخصيات البارزة في صناعة التكنولوجيا الذين عبروا عن قلقهم في السنوات الأخيرة بشأن التأثير السلبي لنمط استخدام التكنولوجيا و الشبكات الاجتماعية على وجه الخصوص على حياتنا.

وقد اعترف Sean Parker، أول رئيس تنفيذي لفيسبوك العام الماضي بأنه ساعد مارك زوكربيرغ على بناء “وحش”، قائلا: “الله وحده يعرف ما يفعله لأدمغة أطفالنا”.

وقال شاماث باليهابيتيا، وهو عضو سابق في فيسبوك، في حديثه العام الماضي في جامعة ستانفورد أن الشبكة الاجتماعية يمكن أن “تدمر كيفية عمل المجتمع”.

الفيسبوك، من جانبه اعترف و أعلن انه يريد المساعدة حيث صرح الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ يريد “إصلاح هذه القضايا الهامة”.

إنها خطوة أولى جيدة في الوقت الراهن على الرغم من انها مجرد حديث. و لم يقم زوكربيرغ بعد بإصدار جدول زمني أو خارطة طريق توضح كيف سيعالج أي من هذه القضايا. أو بشكل أكثر وضوحا أي من المشاكل العديدة للشبكات الاجتماعية يعتزم معالجتها أولا.


اقرأ أيضا:


بيل غيتس وستيف جوبز كانا السبب في إختراع العديد من وسائل التكنولوجيا… لكنهم منعوا أطفالهم من إستخدامها

المصدر