السعودية تخطط لبناء مدينة إستثمارية جديدة على الساحل الشمالي للبلاد

اعلن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان عن خطط بناء مدينة جديدة تسمى “نيوم” على ساحل البحر الاحمر . وهو مشروع ضخم للجهود الرامية الى اعادة تطوير اقتصاد المملكة في وقت تتضاءل فيه المداخيل التي تعتمد بصفة كبيرة على النفط.

يذكر ان الامير محمد ولي العهد في السعودية الذي قام بتغييرات كبيرة، يقود حملة لتحضير السعودية لعصر ما بعد النفط و في سياق صعوده إلى السلطة منذ عام 2015، كشف عن خطط لبيع حصة في شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط وخلق أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم .

وقال الامير محمد في بيان له أن : “مدينة نيوم ​​ستبنى من الأرض وستصبح منطقة خضراء متطورة، مما يتيح لها فرصة فريدة للتميز عن كل الاماكن الاخرى التي تم تطويرها وشيدت على مدى مئات السنين”.

وبعد عامين تقريبا من بدء حملة الإصلاح، يدرس المسؤولون السعوديون المسائل الحاسمة التي تتعلق بكيفية تسريع التغيير دون تعطيل الاقتصاد و تفادي الصراع الداخلي.

وتشمل خطط المنطقة أيضا جسرا يمتد على طول البحر الأحمر لربطها بمصر وبقية أفريقيا. وقد تم تخصيص حوالى 16 الف كم مربع لتنمية المنطقة الحضرية التى ستمتد الى الاردن ومصر “اول منطقة خاصة مستقلة في العالم تمتد على ثلاثة دول”.

و تابع ولي العهد : “نيوم تقع في محور لأحد أهم الشرايين الاقتصادية في العالم، والتي تضم نحو عشر تدفقات التجارة العالمية”، “كما ان موقعها الاستراتيجي سيسهل ايضا ظهور المنطقة سريعا كمركز عالمي”.

وأصدر الأمير هذا الإعلان في اليوم الذي يستضيف فيه مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض، وهو تجمع يضم أكثر من 3000 شخص من بينهم “كريستين لاغارد” المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بالإضافة الى مديري أكبر البنوك الإستثمارية العالمية.

المصدر