الشركة الناشئة “Vertical Aerospace” تجري أول رحلة تجريبية لمركبتها الكهربائية الطائرة

أجرت الشركة البريطانية الناشئة “Vertical Aerospace” و التي تعمل على تطوير مركبات الإقلاع والهبوط العمودي “Evtol” أول رحلة تجريبية لمركبتها الكهربائية الطائرة.

و تقول الشركة التي تأسست في عام 2016 من قبل “Stephen Fitzpatrick” الرئيس التنفيذي لشركة “OVO Energy”، أنها تريد توفير خدمة تاكسي طائر بين المدن في المملكة المتحدة بحلول عام 2022.

و في حين تسعى الشركات الناشئة الأخرى لتطوير خدمة مخصصة للتعامل مع الرحلات الأقصر مثل ما تقدمه سيارات الأجرة ، لكن “Vertical Aerospace” تريد استخدام السيارات الطائرة لنقل الأشخاص بين المدن. وتدعي الشركة أن مركبتها الكهربائية يمكنها تحقيق ذلك بكفاءة أكثر.

وقال “Fitzpatrick” لشبكة “سي إن إن” : “أعداد المسافرين لرحلات المسافات القصيرة  تضاعفت في السنوات الأخيرة ، و نتيجة لذلك أصبح قطاع الطيران الآن مساهما رئيسيا في تغير المناخ و التلوث “. “نريد إزالة الكربون من السفر الجوي وإعطاء الناس حرية الطيران من مناطقهم المحلية مباشرة إلى وجهتهم”.

و يُظهر مقطع فيديو جديد للرحلة الأولى من مركبة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية من “Vertical Aerospace” . انها تعتمد على أربع دوارات مثل الطائرات بدون طيار. و في الفيديو ، ترتفع المركبة التي تزن 750 كلغ في الهواء لتحلق لعدة دقائق على ارتفاع حوالي 10 أمتار.

مثل معظم مشاريع “التاكسي الطائر” الأخرى ، تنطلق المركبة مثل طائرة هليكوبتر. و بعد ذلك ، تقوم برحلات متوازية مع الأرض ،حيث يمكن أن تصل إلى سرعة تصل إلى 80 كم / ساعة و تقول الشركة أن مسافة الرحلة ستتراوح بين 100 و 150 كيلومترًا.

وظّفت الشركة منذ تأسيسها 28 من خبراء صناعة الطيران والخبراء الفنيين في بناء الطائرات التجارية المعتمدة من : “إيرباص” و “بوينغ” و “رولز رويس” و “مارتن جت باك” و “جنرال إلكتريك” .

و أصبحت “Vertical Aerospace” أول شركة في المملكة المتحدة تعمل على اختبار نموذج أولي للتاكسي الطائر و التي لن تطرح على نطاق واسع في أي وقت قريب ، على الرغم من ذلك. لا تزال الشركة تعاني من بعض العقبات في النموذج الأولي.

بالإضافة إلى العقبات التنظيمية التي يجب التعامل معها و على سبيل المثال ، ما هو مقدار الطاقة الاحتياطية التي تتطلبها المركبات الكهربائية التي يمكن استخدامها في الرحلات؟ هل يحتاج الطيارون إلى ترخيص؟ في أي جزء من المدينة يمكنهم الطيران؟ … و يعني هذا أن الخدمة لن تكون متاحة على الأرجح لمدة أربع سنوات أخرى على الأقل.

“Vertical Aerospace” ليست هي اللاعب الوحيد في السباق العالمي لإنتاج سيارات الإقلاع والهبوط العمودي ، كما أن العديد من منافسيها لديهم برامج و تمويل أكبر مثل : “إيرباص” ، “بوينغ” ، “أوبر” ، “فولوكوبتر” و “كيتي هوك” المدعومة من قبل “لاري بايج” مؤسس “جوجل”.

“أوبر” تعلن عن قائمتها المختصرة للمدن المرشحة لإختبار خدمة “التاكسي الطائر”

المصدر