الشركة الناشئة “Formlabs” تحقق تقييم المليار دولار بعد جولة تمويل جديدة بـ 15 مليون دولار

في عام 2016 ، دخل “ماكسيم لوبوفسكي” ، وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “Formlabs” ، قائمة رواد الأعمال الناجحين التي تصدرها مجلة فوربس 30under 30. و ها هو اليوم ، يحقق انجازا آخر حيث سجلت شركته الناشئة للطباعة ثلاثية الأبعاد علامة تقييم “يونيكورن”( شركة تبلغ قيمتها مليار دولار) مع جولة جديدة من تمويل رأس المال الاستثماري قادتها شركة “New Enterprise Associates”.

و يبلغ إجمالي التمويل الجديد الذي جمعته “Formlabs” و مقرها في ماساشوستس : 15 مليون دولار ليرتفع إجمالي تمويل الشركة الناشئة إلى أكثر من 100 مليون دولار.

و مع الاستثمار الجديد ، سينضم  “جيف إيميلت” الرئيس التنفيذي السابق لشركة “جينيرال ايليكترك”، الذي أصبح الآن شريكًا في شركة “New Enterprise Associates” اختصارا “NEA”، إلى مجلس إدارة الشركة.

يعتمد نجاح “Formlabs” على قدرة طابعاتها ثلاثية الأبعاد على إنشاء منتجات أكثر تفصيلاً وتعقيدًا بتكلفة أقل مما كان متاحًا من قبل. وقال “لوبوفسكي” لـ “فوربس”: “نحن أكثر فخراً بعدد الطابعات التي نقوم بشحنها ، لكن من الجيد أن نرى المستثمرين يدركون ذلك” ، مشيراً إلى أن “Formlabs” باعت أكثر من 35 ألف طابعة خلال السنوات الست الماضية.

وقال “إيميلت” : “أنا متحمس للعمل مع Formlabs في هذا الوقت المحوري لتطوير الشركة” ، “لقد أظهر ماكسيم وفريق العمل تقدمًا رائعًا حتى الآن ، مع توفير أفضل التقنيات في هذا المجال و كذلك الزخم المذهل عبر قطاع عريض من الصناعات ، بما في ذلك الهندسة والرعاية الصحية والتصنيع”.

و أضاف : “منذ تأسيس الشركة، تفوقت على المنافسين و وضعت نفسها كشركة رائدة في الطباعة ثلاثية الأبعاد. وإنني أتطلع إلى دعم هذه المرحلة المقبلة للشركة حيث أنها تسرع من عملية التبني وتستمر في تطوير التكنولوجيا “.

وستكون “Formlabs” ثاني شركة تعمل في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد ينضم إليها “Immelt” ، الذي دفع باستثمارات كبيرة في الطباعة ثلاثية الأبعاد بينما كان على رأس الشركة الصناعية العملاقة.

و كانت شركة رأس المال الاستثماري “NEA” تعمل على زيادة استثماراتها في مجال التصنيع ، مع استثمار ما يقرب من 100 مليون دولار في الطباعة ثلاثية الأبعاد و 150 مليون دولار أخرى في التصنيع الرقمي ، وفقًا لما ذكرته “Dayna Grayson” ، الشريكة في “NEA” التي قادت الاستثمار.

ومن بين المستثمرين السابقين في “Formlabs” مجموعة “Foundry Group” و “أوتوديسك” و “Tyche Partners”.

وحسب تقرير “كوارتز”  فقد جمعت الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في الولايات المتحدة أكثر من 600 مليون دولار في النصف الأول من عام 2018 ( أي أكثر من الأموال التي جمعت من 2012-2015 ) ، وفقا لبيانات من منصة Pitchbook.

أسس “لوبوفسكي” ،  و زميليه في مختبر “MIT Media Lab” : “دافيد كرانر”  و “ناتان ليندر” ، شركة “Formlabs” في عام 2011. وأطلقوا المشروع عبر حملة التمويل الجماعية في موقع “Kickstarter” حيث جمعوا ما يقرب من 3 مليون دولار . و في ذلك الوقت ، تم إطلاق العديد من الشركات الناشئة المنافسة على منصة التمويل الجماعي و التي كانت أعمالها موجهة نحو المستهلكين الأفراد.

لكن شركة “Formlabs” عملت على اختيار نهج مختلف و ذلك باستهداف عملاء محترفين احتاجوا إلى أجزاء أكثر دقة لمشاريع طباعة ثلاثية الأبعاد أكثر تعقيدًا. وقال “لوبوفسكي” : “كنا أول شركة تدرك أن الإمكانات لم تكن مع منتج استهلاكي شامل ، ولكن مع أخذ هذه التكنولوجيا القوية وجعلها مخصصة للمهندسين و المصممين المحترفين”.

تستخدم طابعة الشركة “Form 1” عملية تسمى ستيريوليثغرافي حيث يتم تقوية الراتنج السائل بواسطة الليزر. في حين أن هذه التقنية التي تعتمد على الليزر فقط عادة ما تكون مكلفة للغاية ، كما ان سعر طابعات الشركة من النموذج 2 بما في ذلك البرمجيات المرتبطة ، يبدأ من 3350 دولار فقط.

وقالت “Grayson” من “NEA” في تصريح حول الصفقة : “لقد خلق هؤلاء الأشخاص مساحة للشركة داخل الصناعة ، وقاموا بذلك عن طريق تطوير ابتكارات جديدة لكيفية عمل الليزر”.

و أضافت : “إنهم قادرون على القيام بذلك بشكل أفضل وأسرع وأرخص.” و في حين تستخدم طابعات “Formlabs” ثلاثية الأبعاد للأدوات والمجوهرات من بين منتجات أخرى ، ترى “Grayson” مستقبلًا يمكن للمستهلكين من خلاله الوصول إلى متجر صيدلاني والحصول على أجهزة مساعدة ضعاف السمع أو النظارات المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد في وقت أسرع.

تضم “Formlabs” اليوم أكثر من 500 موظف ، ومعدل ايرادات أعلى من 100 مليون دولار ، وتدعي أنها أكبر بائع في العالم للطابعات ثلاثية الأبعاد في جميع أنحاء العالم.

يهدف “لوبوفسكي” الى التوسع أكثر : “لتصبح Formlabs أكبر شركة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد”. ومع وضع هذا الهدف في الاعتبار ، تعمل الشركة حاليا على تطوير طابعة جديدة تسمى”Fuse 1″ ، والتي تهدف إلى القيام بالتلبيد الانتقائي بالليزر “SLS” وهي تقنية متطورة تستخدم لتصنيع قطع غيار الطائرات والأجهزة الطبي.

ستبدأ أسعار طابعة “Fuse 1” من 9،999 دولار ، مقارنة بـ 200،000 دولار وما فوق لأجهزة “SLS” التقليدية.وقد بدأت “Formlabs” باستقبال طلبيات لآلاتها الجديدة ، وتتوقع أن يبدأ شحنها في أوائل العام المقبل.

و أضاف “لوبوفسكي” ، الذي يبلغ الآن الثلاثين من عمره : “ستكون رحلة طويلة للوصول إلى طابعات ثلاثية الأبعاد كبيرة الحجم ، لكنها رحلة بدأنا العمل فيها.”.

الشركة الناشئة “ICON” تشيّد منزلاً بتقينة الطباعة ثلاثية الأبعاد في أقل من 24 ساعة

المصدر