الصين تكشف عن خطط المحطة الفضائية الجديدة و تقول انها ستكون مفتوحة أمام العلماء من جميع أنحاء العالم

حظيت الصين باهتمام العالم الأسبوع الماضي بالإعلان عن محطة الفضاء الصينية (CSS) ، وهي محطة مدارية جديدة ستم إطلاقها بحلول 2020 ، و التي ستكون مفتوحة للتعاون الدولي والتجارب من الباحثين في جميع أنحاء العالم. وفقا للتقرير الذي أصدرته وكالة الفضاء الصينية.

و ستبدأ الصين في إرسال أجزاء من المحطة الفضائية المستقبلية إلى الفضاء في عام 2020 ، بهدف تشغيلها بحلول عام 2022. وقد دعت وكالة الفضاء الدول إلى التعاون و المشاركة في إجراء الأبحاث حول المنشأة.

و في وقت تبرز هذه الخطوة كلفتة طيبة للتعاون الدولي ، خاصة مع قرب إنتهاء مهمة محطة الفضاء الدولية ، فإنها أيضاً ضربة كبيرة أخرى للولايات المتحدة الأمريكية ، و التي أعطت قوة دافعة لرغبة الصين في امتلاك محطة فضاء خاصة بها من خلال منعها من القدرة على استخدام محطة الفضاء الدولية.

وقال “يانغ هونغ” كبير المهندسين في مشروع المحطة الفضائية للتلفزيون المركزي (سي.في.في.في) : “بطريقة ما ساعد الاغلاق الذي قامت به الدول الأجنبية الصين على تعزيز الابتكار”.

و في الأشهر الأخيرة ، كانت وكالة الفضاء في البلاد تبرز بعض التفاصيل حول الشكل الذي ستبدو عليه المحطة الفضائية وقدراتها. و هذه بعض من ميزاتها الرئيسية :

بعض التفاصيل الأولية 

Screenshot_14.jpg

ستصنع أول محطة فضائية صينية من ثلاث وحدات مدمجة على شكل حرف T ، وفقاً لتقرير صدر يوم الاثنين (28 مايو) من قبل وكالة الفضاء الصينية ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء . وستزن المحطة نحو 66 طنا متريا (72 طنا) ، أي حوالي سدس محطة الفضاء الدولية. عندما تتصل المحطة مع المركبة الفضائية المأهولة و مركبات الشحن ، قد يصل وزنها إلى حوالي 100 طن متري (110 طن).

وقد تم الانتهاء من الوحدة الأولى “Tianhe-1” ، أو “وئام السماء” في العام الماضي و سيتم إطلاقها أولاً وهي تزن حوالي 20 طنًا متريًا (22 طنًا) ، وستكون الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية ، حيث ستكون مركبة  رواد الفضاء.

ستتوضع محطة الفضاء الصينية على ارتفاع مماثل تقريبا لمحطة الفضاء الدولية ، على ارتفاع بحوالي 400 كيلومتر . وهذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى مزايا المدار الأرضي المنخفض ، والذي يتضمن تسهيلات إعادة التموين من كوكب الأرض بالإضافة الى الحماية التي يوفرها الحقل المغناطيسي للأرض من الإشعاعات الكونية.

وقال “يانغ” ، لمحطة الإذاعة الحكومية : إن هذه المحطة الفضائية هي أكبر مركبة فضائية و أكثرها تعقيداً بنتها الصين حتى الآن.

و عملت الصين على بناء المحطة الفضائية من الصفر ، وفقا لما ذكره “يانغ” ، و يعزى هذا الطموح بشكل كبير الى عدم قدرة البلاد على استخدام محطة الفضاء الدولية بسبب المخاوف من نقل التكنولوجيا والأمن القومي من قبل الولايات المتحدة ! ، والتي قادت تطوير محطة الفضاء الدولية مع 14 دولة أخرى.

من غير الواضح كم أنفقت الصين تطوير المحطة الفضائية الخاصة بها ، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك مشروعا تم إنجازه بمشاركة اقتصادية. و تشترك الشركة الرئيسية للفضاء في البلد ، وهي المجموعة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفضاء (CASC) والشركات التابعة لها  بمعظم أعمال البناء.

وعلى سبيل المقارنة أنفقت وكالة ناسا أكثر من 100 مليار دولار على محطة الفضاء الدولية ، مع ما يقرب من 3 مليارات دولار سنوياً على الصيانة – وهو نفس المبلغ الذي تنفقه الصين كل عام على ميزانية الفضاء بأكملها. (اقترح علماء الصين مضاعفة الميزانية التي تم إنفاقها على علوم الفضاء ، مثل تطوير الأقمار الصناعية ، إلى 2.6 مليار دولار من 2026 إلى 2030).

متى سيتم إطلاقها ؟

يتألف بناء وإطلاق محطة الفضاء الصينية من عدة مراحل ، مماثلة لمحطة الفضاء الدولية ، التي تم تجميعها في عدة مهمات بدءاً من عام 1988. وعند اكتمالها ، ستدور على ارتفاع يتراوح بين 340 و 450 كلم.

من المتوقع إطلاق الوحدة الاولي “Tianhe-1” من موقع إطلاق المركبات الفضائية “وينشانغ” في جنوب الصين في عام 2020 ، وفقا لما ذكره “تشو جيان بينغ” ، كبير مهندسي برنامج المركبات الفضائية المأهولة في الصين ، والذي يتضمن بناء المحطة الفضائية.

أما وحدتا التجربة الأخريان ، “Wentian” و “Mengtian” ، فسيتم إطلاقهما لاحقًا. وتهدف الصين لأن تبدأ المحطة الفضائية في العمل في عام 2022.

وتعتمد المحطة على المعرفة التي جمعتها الصين من أول نموذج لها لـ المحطة الفضائية ، وهي مركبة الفضاء “Tiangong-1” ، التي تعطلت وسقطت إلى الأرض في أبريل بعد أن أمضت ست سنوات في الفضاء.

أهداف الصين ؟

Screenshot_6.jpg

في مرحلة ما ، قد تكون الصين هي الدولة الوحيدة التي لديها محطة فضائية تشغيلية. كانت محطة الفضاء الدولية قد خطط لها أصلا للعمل حتى عام 2020 ، و هي المدة التي تم تمديدها إلى 2024. ولكن بحلول عام 2028  سوف يتم إبطالها ، حسبما قال مدير ناسا.

و تتوقع الصين تشغيل المحطة الفضائية لمدة 10 سنوات على الأقل.حيث سيتمكن ستة رواد فضاء من البقاء في وقت ما لمدة 180 يومًا على الأقل ، وسوف يستكشفون تجارب علمية مثل تأثير الحياة في الفضاء على البشر ، فيزياء الجاذبية الصغرية و علوم المواد ….

و تقدم الصين حاليا محطتها كمنارة للتعاون العالمي وقالت إنها سترحب ببلدان أخرى ترغب في إجراء تجارب على متن المحطة الفضائية.

وقال “شي تشونغ جون” ، سفير الصين لدى الأمم المتحدة في فيينا: “إن محطة الفضاء الصينية لا تنتمي فقط إلى الصين ، ولكن أيضًا إلى العالم”.

مضيفا : “ينبغي أن يصبح الفضاء الخارجي مجالا جديدا لتعزيز المصالح المشتركة للجميع ، بدلا من ساحة معركة جديدة للمنافسة والمواجهة. وستصبح محطة الفضاء الصينية ، مسترشدة بفكرة مستقبل مشترك ، مكانًا مشتركًا في الفضاء للبشرية جمعاء “.

 

الصين تطلق قمراً صناعياً تمهيدا لمهمة إستكشاف الجانب المظلم من القمر

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.