القيمة السوقية لشركة “أمازون” تقترب من علامة التريليون مع تجاوز سهمها عتبة 2000 دولار

بعد أقل من شهر من تحقيق شركة “آبل” للقب أول شركة أمريكية تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار ، اقتربت شركة “أمازون” من مطابقة هذا الرقم مدفوعة باستمرار المنحى التصاعدي لقيمة أسهمها.

و تجاوز سهم “أمازون” عتبة 2000 دولار للمرة الأولى أمس الخميس ، مما جعلها أقرب الى علامة التريليون دولار. و ارتفعت أسهم “أمازون” إلى 2010.31 دولار خلال تعاملات اليوم الجمعة (في وقت كتابة التقرير) ، و تقدر القيمة السوقية للشركة الآن بأكثر من 985 مليار دولار.

وقد حققت “أمازون” مكاسب كبيرة خلال الأرباع الماضية حيث ارتفع سهم الشركة بنسبة 127٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

و عززت الشركة من مكانتها كمنصة رائدة في سوق التجارة الإلكترونية ، كما تعمل على توسيع حصتها في قطاع تجارة التجزئة بعد استحواذها على متاجر “هول فودز” . بالإضافة الى النمو الكبير في لأعمالها في مجال الحوسبة السحابية و كذلك زيادة حصتها في سوق الإعلانات المزدهر.

وارتفعت إيرادات “أمازون” الإجمالية بنسبة 39٪ في الربع الأخير ، في حين نمت عائدات الخدمات السحابية بنسبة 49٪ و عائدات الإعلانات بنسبة 132٪.

و قال المحلل “عاصم ميهرا” من “مورغان ستانلي” في تصريح لشبكة “سي ان بي سي” انه من الممكن ان تتضاعف القيمة السوقية لـ “امازون” من نمو عائدات الاعلان و أعمالها السحابية الى نحو تريليوني دولار في غضون ثلاث الى خمس سنوات.

وفي تقريرها حول هذا الإنجاز قالت مجلة “فوربس أن “أمازون” لديها أفضل رئيس تنفيذي في العالم وهو المؤسس “جيف بيزوس” ، الذي يعتبر أغنى شخص في العالم مع ثروة تقدر حاليا بـ 163.6 مليار دولار (مقابل 131 مليار دولار في مارس).

كما أشارت “فوربس” الى استراتيجيات النمو المنظمة التي ترسم مستقبل أعمال “أمازون” ، ومع الحفاظ على نسبة نمو تقدر بـ 20٪ أو أكثر و هذا مع استمرار نمو الإيرادات و الأرباح ، فهذا يجعل “بيزوس” أفضل من أي رائد أعمال آخر و هو يتميز بأربع صفات :

  • مؤسس يستمر في دفع و تطوير شركته العامة وهو ما كان يفعله منذ أكثر من عقدين من الزمن.
  • يقود الأسواق الكبيرة من خلال منح المستهلكين صفقة أفضل.
  • يجذب ويحفز أكثر الناس موهبة في العالم من خلال رؤيته وجاذبيته وقدرته على التنفيذ.
  • يستمر في الاستثمار في فرص النمو حيث يتعلم من الفشل و يتوسع حيث يجد النجاح.

عملاق التجارة الالكترونية يعلن افتتاح ثاني متجر ذكي “أمازون غو” في مدينة “سياتل”

المصدر