المؤسس المشارك لأوبر ترافيس كالانيك يخطط لبيع 29٪ من حصتة في الشركة

الرئيس التنفيذي السابق لشركة أوبر ترافيس كالانيك ، الذي تباهى منذ فترة طويلة أنه لن يقوم ببيع أي من أسهم الشركة التي شارك في تأسيسها، يعلن إعتزامه بيع حوالي 29 في المائة من حصته في شركة أوبر .

و وفقا لمصادر وكالة بلومبيرغ فمن المتوقع أن يجني ترافيس كالانيك حوالي 1.4 مليار دولار من الصفقة الأخيرة مع التحالف الذي مجموعة سوفت بنك و الذي سيقوم بالإستحواذ على 15% من أسهم الشركة حيث تم تخفيض القيمة السوقية لأوبر بنحو 30% لتصل إلى 48 مليار دولار.

و كان كالانيك الذي يمتلك حصة 10% من الشركة قد عرض بيع ما يصل الى نصف حصته  و هو الحد الأقصى المسموح به لأعضاء مجلس الإدارة بتقديم العطاءات حيث كشفت بعض المصادر انه اضطر الى خفض المبلغ بسبب الحدود المبينة في الاتفاق بين اوبر و المشترين.

وقد تم الضغط على كالانيك للاستقالة العام الماضي بعد أن أصبحت الشركة غارقة في المشاكل القانونية و مجموعة كبيرة من التحقيقات الحكومية في كيفية قيام الشركة بأعمالها .

“GV” شركة رأس المال الاستثماري التابعة لشركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل) عرضت أقل بكثير من نصف حصتها في اوبر على الرغم من أن شركة “وايمو” للسيارات ذاتية القيادة التابعة أيضا لألفابت تقاضي اوبر و تتهمها بسرقة الأسرار التجارية.

ومن المتوقع أن تغلق صفقة سوفت بنك في وقت لاحق من هذا الشهر و بمجرد وضع اللمسات الأخيرة على الإتفاق سيبدأ سريان عدد من إصلاحات على مستوى مجلس الإدارة التي تحد من فعالية تأثير كالانيك في أوبر.

المصدر