المركزي الأوروبي يتوقع ارتفاعاً في معدل التضخم خلال السنوات القادمة

تعزز اقتصاد منطقة اليورو بشكل أكبر مع بداية عام 2018، مما أدى إلى ظهور مؤشرات على ارتفاع طفيف في معدلات التضخم.

و ساهم هذا التحسن في رفع توقعات مؤشر مدراء المشتريات لشركة IHS Markit إلى 58.6 من المستوى السابق 58.1 في ديسمبر/كانون الأول، و هو أعلى مما توقعه الاقتصاديون. و قال التقرير ان المقياس الان عند مستوى يشير الى نمو اقتصادي بربع سنوي يقارب 1 في المائة.

و من شأن ارتفاع أسعار الإنتاج أن يعزز موقف الأعضاء الأكثر نفوذا في مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي .الذي أوضح أن تحسن الظروف الاقتصادية قد وضع التضخم على مسار نحو 2 في المائة مع الحاجة إلى بقاء برنامج التحفيز.

و عقد مجلس الادارة اجتماعه الاول لهذا العام . و في حين أنه من غير المتوقع حدوث أي تغيير في أسعار الفائدة أو التيسير الكمي هذا الأسبوع، حيث يتوقع من المسؤولين على نطاق واسع التخلص من من مشتريات الأصول بحلول نهاية العام.

و قال “كريس ويليامسون” ، كبير الاقتصاديين في مجال الأعمال في IHS Markit : “لقد تحسنت قوة التسعير بشكل عام حيث أن الطلب يفوق العرض على العديد من السلع مما أدى ذلك إلى انتعاش السوق”.

و كانت هناك أيضا علامات على ارتفاع التضخم في مؤشر مديري الشراء في ألمانيا، حيث رفعت المصانع الأسعار بوتيرة شبه قياسية. وأظهر المؤشر الرئيسي أن أكبر اقتصاد في أوروبا حافظ على زخمه في بداية عام 2018. كما سجلت فرنسا أيضا أداءا قويا مماثلا.

المصدر