النفط يسجل مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي ويتخطى حاجز 70 دولار كأعلى سعر له في ثلاث سنوات

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات لتحقق مستوى أكثر من 70 دولارا للبرميل في يوم أمس، حيث لا تزال على المسار الصحيح للأسبوع الرابع على التوالي من المكاسب.

و تداولت عقود خام برنت الآجلة عند 69.20 دولار للبرميل عند الساعة 14:49 بتوقيت جرينتش. و قد ارتفعت الأسعار فوق 70 دولارا يوم الخميس للمرة الأولى منذ ديسمبر 2014.

أما العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الأمريكي (WTI) فقد بلغت 63.66 دولار، بانخفاض 14 سنتا. و ارتفع خام غرب تكساس الوسيط  كذلك إلى أقوى مستوياته منذ أواخر عام 2014 عند 64.77 دولار.

وقال هانز فان كليف كبير خبراء الطاقة في شركة ABN Amro في : “من الجدير بالذكر ان معظم المحللين فى السوق يعتقدون ان الاسعار ارتفعت الى حد بعيد لان توقعات الاحصاءات اقل بكثير من الاسعار الحالية”.

و اضاف : “من ناحية اخرى فإن معظم المستثمرين لا يزالون في وضع يسمح لهم بالاستفادة من المزيد من المكاسب في الاسعار”.

وقد حذر المحللون و المتعاملون من مخاطر تصحيح الأسعار منذ بداية عام 2018، لكنهم يقولون إن ظروف السوق عموما لا تزال قوية و يرجع ذلك أساسا إلى تمديد إتفاق خفض الإنتاج بقيادة منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك و روسيا.

و قال فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية مقرها باريس، يوم الجمعة ان اسعار النفط بين 65 و 70 دولار قد تشجع على زيادة العرض من الحفارات الصخرية الامريكية.

كما اعلن مسؤول كبير في اوبك في وقت سابق ان الدول الاعضاء في اوبك تخطط للحفاظ على انتاجها النفطي في الربع الحالي بمستوى أقل من العام الماضي على الرغم من النمو القوي في الطلب و انخفاض المخزون العالمي.

بالاضافة إلى تخفيضات إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة بقيادة روسيا و البالغة 1.8 مليون برميل يوميا و التي من المقرر أن تستمر حتى نهاية عام 2018، تدعمت أسعار النفط لمدة ثمانية أسابيع متتالية من انخفاض مخزون النفط الأمريكي.

و انخفضت مخزونات الخام التجاري الأمريكي “C-STK-T-EIA” بنحو 5 ملايين برميل في الأسبوع حتى5 يناير/جانفي إلى 419.5 مليون برميل. وكان هذا أقل بقليل من متوسط خمس سنوات و هو ما يزيد قليلا عن مستوى 420 مليون برميل، و هو هدف منظمة أوبك من خطط خفض الانتاج.

وقال المحللون ان بيانات النفط الصينية الضعيفة نسبيا اثرت على الاسعار. و ذكرت بيانات الجمارك ان واردات الصين من النفط الخام في ديسمبر انخفضت بنسبة 9 في المائة على اساس سنوي لتصل الى 33.7 مليون طن او ما يعادل 7.97 مليون برميل يوميا.

المصدر