اليابان تعتزم فرض تدابير جديدة على منصات تداول العملات الرقمية بعد حادثة سرقة 530 مليون دولار

أعلنت وكالة الخدمات المالية اليابانية اليوم الاثنين انها سوف تجري عملية تدقيق في جميع منصات تداول العملات الرقمية و خاصة بورصة Coincheck بهدف تعزيز نظامها الأمني للتعاملات بعد حادثة القرصنة الكبيرة خلال الأيام الماضية والتي أدت الى سرقة أكثر من 530 مليون دولار من العملات الرقمية و هي أكبر عملية تم تسجيلها حتى الآن.

و تسلط هذه الحادثة الضوء على نقاط الضعف في تداول الأصول التي يكافح صناع القرار العالميون لتنظيمها و كذلك المخاطر الأوسع نطاقا بالنسبة لليابان حيث أنها تهدف إلى الاستفادة من صناعة التكنولوجيا الفائقة لتحفيز النمو الاقتصادي.

و امرت وكالة الخدمات المالية اليوم الاثنين بتحسين العمليات في بورصة Coincheck التي تتخذ من طوكيو مقرا لها و التي أغلقت التداول يوم الجمعة في جميع العملات الرقمية باستثناء بيتكوين بعدما سرق قراصنة 58 مليار ين / 534 مليون دولار / من عملة NEM  والتي تعد من بين العملات الرقمية الاكثر شعبية في العالم.

وقالت منصة Coincheck من جانبها  يوم الاحد انها ستقوم بتعويض المتضررين، على الرغم من أنه لم يعرف بعد كيف أو متى سيتم ذلك.

كما قال مسؤول في الوكالة انه : “تم توجيه أمر لبورصة Coincheck لتقديم تقرير عن الحادث و اتخاذ اجراءات لمنع تكرارها بحلول 13 فبراير المقبل، و اذا ما كان ذلك ضروريا فانه سيتم إجراء عمليات تفتيش ميدانية لبورصات اخرى”.

و بدأت اليابان في تنظيم سوق العملات الرقمية عبر فرض إجراءات محددة لتسجيل منصات تداول العملات الرقمية في البرنامج الحكومي في أبريل 2017، مما سمح لمنصات التداول مثل Coincheck في مواصلة تقديم الخدمات قبل التسجيل الرسمي.

و قد قامت وكالة الخدمات المالية بتسجيل 16 منصة تداول حتى الآن، و لكن لا تزال 16 أخرى تنتظر التسجيل الرسمي.حيث أن منصة Coincheck قدمت طلبها في سبتمبر الماضي.

انخفض سهم عملة NEM  إلى 0.78 دولار من مستوى 1.01 دولار يوم الجمعة و لكنه تعافى بعد ذلك ليبلغ 0.97 دولار في تداولات اليوم الاثنين، وفقا لأرقام CoinMarketCap.

و قالت مؤسسة NEM التي يقع مقرها في سنغافورة ان لديها نظام تتبع خاص “بلوك تشين NEM “و أن جميع الأموال التي تمت سرقتها حولت الى حساب على هذا النظام. و أضافت أن القراصنة لم ينقلوا أي قيمة من الأموال في أي عملية تبادلات أو الى حسابات شخصية.

في عام 2014، تم إغلاق بورصة Mt. Gox  و مقرها طوكيو، و التي كانت تسيطر على  80٪ من تداولات البيتكوين في العالم، بعد أن خسرت حوالي نصف مليار دولار من عملة البيتكوين.و كذلك في الآونة الأخيرة، إحدى منصات تداول العملات الرقمية الكورية الجنوبية : “Youbit” كانت قد أغلقت الشهر الماضي و أعلن إفلاسها بعد اختراقها مرتين في العام الماضي.

وكان زعماء العالم الذين اجتمعوا في المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس الاسبوع الماضي قد اصدروا تحذيرات جديدة حول مخاطر العملات الرقمية، حيث قال وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين أن هذه الاموال تستخدم في نشاط غير مشروع.

كما فرضت العديد من دول العالم قيودا على التبادلات.و من جانبها كوريا الجنوبية أعلنت أنها سوف تمنع تجار العملات الرقمية من استخدام حسابات مصرفية مجهولة للقضاء على المعاملات المشبوهة في سوق العملات الرقمية.


اقرأ أيضا :


مارك زوكربيرغ يبدي إهتمامه بمجال العملات الرقمية

المصدر