“بايدو” تبيع حصة أغلبية في وحدتها للخدمات المالية بقيمة 1.9 مليار دولار

قالت شركة ‘بايدو’ الصينية انها ستبيع حصة أغلبية في أعمالها للخدمات المالية مقابل 1.9 مليار دولار إلى كونسورتيوم تقوده “تي.بي.جي كابيتال مانجمنت” بالإضافة الى شركات تكنولوجيا مالية fintech أخرى.

وسيمنح هذا الاستثمار “بايدو” الثقل الذي يحتاجه لتضييق نطاق المنافسة التي يتمتع بها منافسوه في الخدمات المالية مثل “علي بابا” و “تينسنت” ، كما سيساعد الشركة في السعي للحصول على إيرادات خارج نطاق أعمال البحث الأساسية على الإنترنت.

و تدير بايدو للخدمات المالية (Baidu FSG) نظام الدفع “بايدو والت”، وهي خدمة ائتمان عبر الإنترنت ومنصة لإدارة الثروات. و التي تمتلك العديد من التراخيص المالية الصغيرة مثل ترخيص مدفوعات الطرف الثالث ورخصة مبيعات الصناديق.

هاذا و ستحتفظ “بايدو” بحصة 42 في المائة تقريبا في الوحدة ، والتي سميت “Du Xiaoman” ، حيث ستعمل بشكل مستقل عن الشركة الام ، و من المتوقع أن تغلق الصفقة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

و قالت الشركة في بيان لها يوم الاحد ان “غوانغ تشو” نائب الرئيس الأول في “بايدو” والمدير العام لقطاع الخدمات المالية الحالي سيصبح الرئيس التنفيذي لشركة “Du Xiaoman”.

و من جانبه قال “تشو” في إشارة إلى آفاق تقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاع: “في العصر القادم من التكنولجيا المالية “FinTech” ، ستستفيد “Du Xiaoman” من القدرات المتقدمة لأنظمة الذكاء الاصطناعي من “بايدو” للدخول في شراكة مع المؤسسات المالية وتوفير خدمات مالية موثوقة”.

وكانت “رويترز” قد ذكرت في يناير الماضي أن مزود محرك البحث الصيني كان يبحث عن مستثمرين جدد لوحدته المالية المملوكة بالكامل ، في صفقة تصل قيمتها إلى 2 مليار دولار.

و قد قامت “علي بابا’ في السابق بالأمر نفسه مع شركة “آنت فاينانشال” ، وهي الشركة التابعة لها و التي تدير أعمالها الخاصة بالمدفوعات عبر تطبيق الأجهزة الذكية “Alipay” ، كما تعتبر ذراعها المصرفية الرقمية في مجال الخدمات المالية الأخرى.

و بلغت قيمة “آنت فاينانشال” السوقية 60 مليار دولار عندما جمعت أكثر من 3 مليارات دولار في عام 2016 ، و تعمل الشركة حاليا على جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار أخرى في تقييم قد يصل إلى 100 مليار دولار قبل الاكتتاب العام .

 

اقرأ أيضا : “بايدو” تحصل على الضوء الأخضر لبدء اختبار سياراتها ذاتية القيادة في الصين

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.