“علي بابا” و “آي بي إم” تتصدران التصنيف العالمي لبراءات الاختراع في مجال تكنولوجيا “البلوك تشين”

أظهر تصنيف جديد لأكثر الشركات العالمية تسجيلا لبراءات الإختراع في مجال تكنولوجيا البلوك تشين السعي المستمر للصين للسيطرة على هذا القطاع المستقبلي الواعد، حيث استحوذت شركة التجارة الالكترونية “علي بابا” على أكثر من 10٪ من جميع براءات الاختراع المسجلة حول العالم في عام 2017.

هذا و يوضح التصنيف الذي نشره موقع “iPR Daily “ ، وهو منصة إعلامية متخصصة في الملكية الفكرية ، أن الشركات المالية والتكنولوجية الرئيسية من الصين والولايات المتحدة تقود حملة عالمية لتطوير تطبيقات “البلوك تشين” .

و حلت شركة “آي بي إم” الأمريكية في المرتبة الثانية ، و التي سجلت 89  براءة إختراع ، في حين أن “ماستركارد” حلت في المركز الثالث مع 80 براءة إختراع . ليليها “بنك أمريكا” إلى المركز الرابع  مع 53 براءة اختراع.

و بالنسبة للبيانات التي استند اليها التصنيف ، قال موقع “iPR Daily” أنه جمع المعلومات من قواعد بيانات براءات الاختراع حتى 10 أغسطس من الصين والولايات المتحدة وأوروبا واليابان وكوريا الجنوبية ، بالإضافة إلى نظام البراءات الدولي من المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

ومن الجدير بالذكر أن بنك الشعب الصيني (PBoC) ، حل خامسًا في القائمة ، وهو مايمثل أحد البنوك المركزية القليلة في العالم التي انتقلت إلى صناعة تكنولوجيا البلوك تشين مع ما مجموعه 44 براءة اختراع تركز على تطوير العملة الرقمية للبنك المركزي المخطط لها.

ومن بين الشركات البارزة الأخرى التي قدمت ما لا يقل عن 20 براءة اختراع متعلقة بـ البلوك تشين : تينسنت ، آكسنتشر، Ping An Insurance ،  بيت مان ، إنتل ، فيزا ، سوني  و جوجل .

15.png

و يأتي هذا التقرير في الوقت الذي بدأت فيه التقنيات التي طورتها بعض الشركات للانتقال إلى تطبيقات العالم الحقيقي. و على سبيل المثال ، أطلقت “علي بابا” عبر ذراعها المالية “آنت فاينانشل” مؤخرا خدمة المدفوعات على أساس شبكة موزعة ستقوم بتسوية المعاملات المالية في هونغ كونغ و الفلبين.

كما قامت “تينسنت” بتجريب تطبيق عبر شبكتها الإجتماعية العملاقة منصة “وي شات” يستخدم البلوك تشين لتسريع عملية تعويض نفقات موظفي الشركات.

وتظهر الأبحاث التي أجرتها تومسون رويترز  في مارس الماضي أن 56 في المائة من مجموع 406 براءة اختراع تم إصدارها حول العالم في عام 2017 كانت من الصين ، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بنسبة 22 في المائة. هذا الى جانب الارتفاع السريع في إيداعات براءات الاختراع من 134 في عام 2016 إلى 406 في عام 2017 .

نعم للبلوك تشين .. لا للعملات الرقمية

و من جهة أخرى تتمتع الصين بجو موثق جيدًا من العداء التنظيمي اتجاه العملات الرقمية و صفقات عروض العملة الأولية ICO ، حيث فرضت حظرا تاما على كل تداولاتها و الصفقات المرتبطة بها في وقت سابق من هذا العام.

وعلى الرغم من ذلك ، يبدو أن السلطات الصينية متقبلة في تعاملها مع تكنولوجيا البلوك تشين ، وقد وصفها الرئيس الصيني “شي جين بينغ”  بـ :” جيل جديد من التقنيات التي تعيد تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي بشكل كبير”.

و ذكرت وسائل إعلام محلية في الأسبوع الماضي أن حكومة بلدية “Wuchang” في شمال شرق الصين عقدت شراكة مع شركات فرعية تابعة لشركة “علي بابا” و “آنت فاينانشل” بهدف استخدام التكنولةجيا في كبح الغش في القطاع الغذائي وضمان ثقة المستهلك.

و تشتهر مدينة “Wuchang” بمنتجات الأرز عالي الجودة ، ولكن موجة من حوادث الغش الأخيرة أدت إلى تآكل ثقة المستهلك وتسببت في ضياع سبل عيش المزارعين. و ستقدم الشراكة الجديدة حلول إنترنت الأشياء (IoT) و البلوك تشين” لتعزيز سلسلة التوريد ، لضمان أن كل علبة من أرز “Wuchang” التي تباع على منصة “Tmall” ( التابعة لـ علي بابا) ستكون لديها سلسلة توريد مخصصة للمستهلكين عبر رمز QR.

كما تعمل الشركة على مشاريع مماثلة لمكافحة الغش في أستراليا ونيوزيلندا بالتعاون مع شركة “PwC” والخدمات البريدية في كلا البلدين. وفي الوقت نفسه ، تتوسع إلى قطاع الرعاية الصحية من خلال شراكة مع مدينة “تشانغتشو” الصينية لتخزين البيانات الطبية على منصة بلوك تشين ، مما يتيح لموظفي الصحة المعتمدين الوصول الفوري إلى التاريخ الطبي الكامل للمرضى.

و من جانبها قامت “آي بي إم” من جانبها بتوسيع شراكاتها في تكنولوجيا البلوك تشين في مختلف المجالات ، حيث وقعت مؤخرًا صفقة مدتها خمس سنوات بقيمة 740 مليون دولار مع الحكومة الأسترالية لاستخدام التقنيات الجديدة لتحسين أمان البيانات والتشغيل الآلي عبر الأقسام الفيدرالية.

و يمثل عام 2018 العام الأول الذي أصبح فيه تطبيق تكنولوجيا البلوك تشين أكثر انتشارًا حيث تم إطلاق العديد من المشاريع و المبادرات على مستوى الصناعة.

ووفقا لـ “IPRdaily” ، يستخدم البلوك تشين في العديد من التطبيقات المتعلقة بالتكنولوجيات الأساسية حيث تستحوذ خدمات التحكم في الوصول ، فك التشفير ، بناء الشبكات اللامركزية ومعالجة البيانات حوالي 50 ٪ من إجمالي التطبيقات .

أما النصف الآخر من التطبيقات فيتوزع على مختلف الصناعات ، مثل مصادقة الهوية ووسم الأدوية وتتبع الغذاء وتسجيل التدقيق وتنسيق معلومات المؤسسات المالية وتقارير الائتمان الشخصية والإيداع الضريبي وبعض التطبيقات الصناعية الأخرى .

للإطلاع على التصنيف الكامل على الرابط.

“ديفيد ماركوس” يترك شركة “Coinbase” للتركيز على مشروع حلول تقنيات بلوك تشين في “فيسبوك”

المصدر