“بلو أوريجين” تكشف عن خططها الطموحة للهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023

تقوم شركة “بلو أوريجين”، و هي مشروع الفضاء الذي أسسه الملياردير “جيف بيزوس” مؤسس شركة “أمازون” ، بوضع خطة جديدة لدعم مشروعها الطموح لإنشاء مستوطنات دائمة على القمر ، بدءا بمهمة هبوط على سطح القمر في غضون السنوات الخمس المقبلة.

و تحدث الشركة عن المشروع خلال مشاركتها في مؤتمر “NewSpace” لمؤسسة “Space Frontier Foundation” في رينتون بواشنطن الأسبوع الماضي .

وقال “A.C. Charania” مدير تطوير الأعمال في “بلو أوريجين” ، إن برنامج “Blue Moon” التابع للشركة هو الخطوة الأولى لتطوير قدرة هبوط على القمر للبلاد و للعملاء الآخرين على المستوى الدولي ، و حتى يتسنى لنا أن نضع أطنانًا من الحمولات على سطح القمر“.

و أشار “Charania” الى إن برنامج “Blue Moon” يمكن أن يساعد في الإجابة عن أسئلة علمية قديمة حول أصل القمر وتطوره ، وأن يتعمق في تحديد موارد القمر واستخراجها ، و في النهاية تمكين استيطان البشر في القمر”.

و صرح “Charania” لموقع : “GeekWire” أن أول هبوط للبرنامج الطموح قد يحدث حتى قبل عام 2023.

و تحدث المديرون التنفيذيون لشركة “بلو أوريجين” عن إطار زمني مدته خمس سنوات للهبوط على سطح القمر عدة مرات خلال العام الماضي ، لكن تعليقات “Charania”  أوضحت أن الشركة تبحث عن شراكات دولية بالإضافة إلى دعم من وكالة ناسا.

و قال : “Blue Moon موجود في خارطة الطريق لدينا ، و بسبب حجم الموارد المخصصة لدينا وكذلك ما نشاهده من الدعم الحكومي ، فقد قمنا بتحويل أهداف الإطلاق إلى أقرب وقت. أعتقد أننا متحمسون جدًا لتنفيذ هذا الحل التجاري طويل الأمد من خلال الشراكة مع ناسا “.

و في شهر مايو الماضي ، نقل موقع “InnovationAus.com” الأسترالي عن مسؤول في “بلو أوريجين” ، وهو “تيد ماكفارلاند” ، أنه يمكن لممثلي “بيزوس” و الممثلين الدوليين الإعلان عن مبادرة القمر في سبتمبر خلال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في ألمانيا. (نقلت وسائل الإعلام الألمانية عن مسؤولين في IAC قولهم إنهم لم يسمعوا حتى الآن عن هذه الفكرة).

تعمل وكالة ناسا بالفعل على زيادة خططها للهبوط على سطح القمر ، كما استجابة للمبادرات التي أقرتها الإدارة الأمريكية. وفي الشهر الماضي ، أعلنت ناسا عن بدء تقديم المقترحات لعقود إنشاء عناصر الطاقة و الدفع لبوابة الفضاء العميق.

كما تهدف ناسا لوضع أطنان من الحمولات على سطح القمر في بحلول عام 2020 ، و هو ما يتناغم مع الإطار الزمني لـ “بلو أوريجين” . كما تعمل شركات أخرى ، مثل “Masten Space Systems” و “Moon Express” ، على مفاهيم هبوط القمر من الدرجة المتوسطة إلى الثقيلة.

“بلو أوريجين” لديها الكثير على جدول أعمالها للسنوات القليلة المقبلة ، وهذا بضل الدعم الذي تتلقاه من قبل “بيزوس” بمليار دولار سنوياً :

  • مركبتها الفضائية دون المدارية ، “نيو شيبرد” ، والتي تخضع حاليا لاختبارات الطيران حيث يمكن أن تبدأ بنقل السياح الى الفضاء بحلول العام القادم.
  • تعمل الشركة على تطوير محرك الصاروخ المسمى “BE-4” ، و الذي يعتمد على الغاز الطبيعي المسال ، و تجري الاختبارات حاليا في منشأة الشركة في غرب تكساس.
  • كما تقوم “بلو أوريجين” بتطوير صاروخ “غلين” الجديد ، الذي سيستفيد من محركات “BE-4” ، و ذلك في مصنع  الشركة في ولاية فلوريدا ، ومن المقرر إطلاقه لأول مرة في عام 2020.

و على الرغم من هذه الخطط المثيرة للإعجاب ، إلا أن الشركة تتخلف عن المنافس الأول و هي شركة “سبيس إكس” لمؤسسها “ايلون ماسك” و التي تخطط لإرسال بعثة غير مأهولة إلى المريخ بحلول عام 2022.

الصين تطلق قمراً صناعياً تمهيدا لمهمة إستكشاف الجانب المظلم من القمر

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.