بيل غيتس يقوم بإستثمار أكثر من مليار دولار في مجال التعليم

قالت صحيفة واشنطن بوست ان “بيل غيتس” سيقوم باستثمار هائل في مجال التعليم، حيث تعهد بتقديم اكثر من 1.7 مليار دولار الى المدارس العامة.

و يعتبر “غيتس” من أكبر داعمي الفكر الرائد في تحسين المناهج المدرسية من خلال مؤسسة الخيرية بيل وميليندا غيتس، حيث استثمر أكثر من 3.4 مليار دولار في التعليم العام في الولايات المتحدة.

لكن نجاح أحدث استثمار له سيعتمد على تعلمه من الاستثمار الضخم السابق من شركات التكنولوجيا في المدارس الحكومية والذي كلل بفشل كبير.

التعلم من التجارب السابقة

في عام 2010، تبرع مارك زوكربيرغ الرئيس النفيذي لشركة “فيسبوك” بمبلغ 100 مليون دولار إلى نظام المدارس العامة في نيوارك نيوجيرسي بقصد تطور المدارس على مدى خمس سنوات و هو المشروع الذي باء بالفشل.

و كانت الأهداف التي سعى زوكربيرغ لتحقيقها هي إصدار عدد من الإصلاحات التي من شأنها أن تجعل نيوارك مدينة نموذجية لإصلاح التعليم و هو الامر الذي لم تتحقق في نهاية المطاف.

كما قال بعض النقاد بأن استراتيجية زوكربيرغ كانت غير واقعية ، وتم تنفيذها بسرعة وبدون مدخلات من الآباء أو المسؤولين المحليين، الذين كان بإمكانهم تقديم توجيهات حول كيفية حدوث التغييرات في المجتمع.

بعد الفشل في مشروع نيوارك، عاد زوكربيرغ لتوظيف استراتيجية مختلفة للتأثير على التغيير الإيجابي في المدارس. حيث في عام 2014، خصص 120 مليون دولار في المناطق التعليمية حول منطقة خليج سان فرانسيسكو، مع التركيز على الإصلاح على مستوى المجتمع المحلي، بدلا من النهج المكثف.

سيستثمر “غيتس” أكثر من 10 أضعاف ما إستثمره زوكربيرغ في نيوارك. ويبدو أنه يدرك الحاجة إلى إشراك المجتمعات المدرسية في هذه العملية، مشيرا إلى أنه يريد من المدارس والمربين قيادة العملية.

وقال “غيتس” أمام الجمهور في كليفلاند بولاية أوهايو : “إن التكتيكات الفعلية حول التدريس الجيد، هي كيفية إصلاح الجدول الزمني، وكيفية إرجاع الطلاب إلى المسار الصحيح”. “سوف ندع الناس يأتون إلينا بمجموعة من المناهج التي يعتقدون أنها ستفيدهم في سياقهم المحلي”.

و كان “بيل غيتس” أغنى رجل في العالم دوما في طليعة الأفكار الخيرية في مجال التعليم.

المصدر