“بي إم دبليو” و “دايملر” توقعان اتفاق شراكة في مجال خدمات مشاركة الركوب

اعلنت شركتي صناعة السيارات الألمانيةبي ام دبليو و “دايملر” عن دمج عملياتهما في مجال خدمات النقل الحديثة بدءا من تقاسم الركوب و  إلى خدمات تحديد المواقع  وشحن السيارات الكهربائية في  نشاط تجاري مشترك واحد لمنافسة شركات مثل أوبر و ليفت وشركات التنقل الأخرى .

ووقعت الشركتان على اتفاقية لتشكيل مشروع مشترك بصيغة “50-50” يتضمن خمسة قطاعات: تقاسم الركوب  ride-hailing ، مواقف السيارات ، شحن السيارات الكهربائية ، بالإضافة الى “متعدد الوسائط” ، وهو المصطلح الذي يهدف إلى تغطية الخدمات المرتبطة بتطبيقات الطلب و الدفع في المشروع.

و قالت “بي ام دبليو” و “دايملر” (المالكة لعلامة مرسيدس بنز) ، إنهما سيستمران في المنافسة في أعمالهما الأساسية في قطاع صناعة السيارات بشكل عام.

وقال “بيتر شوارزنباور” عضو مجلس إدارة مجموعة “بي ام دبليو” خلال مناقشة مع الصحفيين في معرض نيويورك الدولي للسيارات: “إن اثنين من اللاعبين الرئيسيين في صناعة السيارات سيوحدون جهودهم واستثماراتهم في بناء شركة جديدة ، والتي في نظري  ستقدم مستوى خدمة لم يطرح في السوق من قبل”.

و تكمن فكرة المشروع في إنشاء نظام  رقمي موحد يمكن للعملاء استخدامه لطلب خدمات متعددة مثل : سيارات الأجرة أو استئجار سيارة لفترات قصيرة ، البحث عن مواقف السيارات . الا أن هذا لا يشمل دمج برامج تطوير المركبات ذاتية القيادة الخاصة بكل شركة.

وقال “شوارزنباور”: “الهدف هو ألا نفعل القليل هنا و القليل هناك…نريد أن نصبح المزود الرائد عندما يتعلق الأمر بخدمات التنقل الحديثة”.

ولكنقبل ان يرى هذا المشوع النور ، ستضطر الشركتان إلى الخضوع لعملية معقدة لدمج عملياتهما وتحديد ما إذا كان سيتم إعادة تسمية الشركات الحالية مثل “Car2go” من “دايملر” و وحدات “DriveNow و ReachNow” من “بي ام دبليو” , كما يجب مراجعة الاتفاق والموافقة عليه من قبل منظمي مكافحة الاحتكار.

هذاو يوضح عدد الشركات الناشئة العاملة حاليًا تحت كل مجموعة مدى تعقيد هذا المشروع الجديد ، و يشير أيضا إلى المدة التي قد تستغرقها “بي ام دبليو” و “دايملر” لتفعيل الشراكة.

و على سبيل المثال ، تمتلك  شركتي “DriveNow” و “Car2G” التي تجمعان معا 20 ألف سيارة موزعة على 31 مدينة على مستوى العالم. وتشمل عمليات التنقل الأخرى التي تمتلكها  “بي ام دبليو” أو “دايملر”  شركات مثل Moovel ، و ReachNow ، وخدمات التسليم مثل mytaxi ، و Chauffeur Privé ، و Clever Taxi ، و Beat ، و Car ParkingNow و Parkmobile. و يستخدم نحو 13 مليون عميل و 140 ألف سائق بالفعل خدمات الشركتين على مستوى العالم.

كما تتوقع “بي ام دبليو” و “دايملر” أن الصفقة ستزيد من الأرباح إذا تمت الموافقة على عملية الدمج ، و تتوقع “دايملر”  أن تكون الأرباح قبل الضرائب لوحدة الخدمات المالية “أعلى بكثير من العام السابق”.

وقالت شركة “بي ام دبليو” إن المشروع المشترك سيحفز على تغييرات في تقييمات الأرباح في بياناتها المالية للمجموعة. مضيفتا إن العائدات قبل الضرائب سترتفع قليلا في 2018 مقارنة بالعام السابق.

و بدأت الشركات الألمانية في العمل معا من قبل في عام 2015 ، حيث وافق ائتلاف من شركات صناعة السيارات التي شملت دايملر ، أودي ،بي أم دبليو على الاستحواذ على تقنيات “HERE” من نوكيا.

وسيتيح هذا الاندماج لشركتي “دايملر” و “بي أم دبليو” مواكبة تطور التكنولوجيا في هذه صناعة التي تضم مجموعة متزايدة من المنافسين في خدمات التنقل. مثل شركة أوبر التي وافقت الأسبوع الماضي على بيع اعمالها في جنوب شرق ىسيا لمنافستها “Grab”.

كما أعلنت “وايمو” في وقت سابق عن شراكة مع الصانع البريطاني “جاغوار” لغقامة أكبر أسطول من سيارات الأجرة ذاتية القادة بحلول 2020.

 

اقرأ ايضا : “بي إم دبليو” ترفع حجم الإنفاق على البحث والتطوير في مجال السيارات الكهربائية و ذاتية القيادة

 

 

 

المصدر