تباطؤ نمو أرباح سامسونج للإلكترونيات متأثرة بمبيعات الهاتف الرائد “غالاكسي S9” التي كانت أقل من المتوقع

أعلنت شركة سامسونج للالكترونيات ، التي تناضل من أجل تعزيز تنافسيتها في سوق الهواتف الذكية في الصين، عن تقرير أرباح الربع الثاني الذي سجل أبطأ نمو في أرباحها منذ أكثر من عام. و على الجانب المشرق من النتائج المالية ، قال عملاق التكنولوجيا الكوري إن أعماله في قطاع أشباه الموصلات تعمل بشكل جيد.

و ارتفع الربح التشغيلي للشركة بنسبة 5.7٪ على أساس سنوي ليصل إلى حوالي 13.3 مليار دولار ، من ايردات اجمالية بلغت 52.1 مليار دولار(منخفضة بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي). وهو ما يمثل أبطأ معدل نمو للربع السنوي لشركة سامسونج للالكترونيات منذ الربع الأول من عام 2017.

كما بلغ صافي الربح حوالي 9.8 مليار دولار ، وهو نفس النتيجة تقريبًا سجلتها الشركة في الفترة نفسها من العام الماضي.

و أرجع التقرير هذا الإنخفاض الى ضعف مبيعات الهاتف الذكي الرائد غالاكسي S9 ، و كذلك زيادة المنافسة من الهواتف الذكية الأقل سعراً من شركتان صينيتان على وجه الخصوص ، و هما “شاومي” و “هواوي” ، مما وضع ضغوطاً على سامسونج في أكبر الأسواق العالمية: الصين و الهند.

في وقت سابق من هذا الشهر ، حذر المحللون من أن هاتف الذكي غالاكسي S9 قد يكون أسوأ هاتف رائد للشركة مبيعًا منذ إصدار  S3 في عام 2012. وقدر المحللون أن عملاق الهاتف الذكي لم يشحن إلا حوالي 31 مليون وحدة من هاتف غالاكسي S9 منذ إطلاقه في مارس الماضي.

و كما هو الحال في الفترات السابقة ، حققت أعمال أشباه الموصلات أداءً قويًا حتى مع تراجع سوق الهواتف الذكية. وذكرت شركة سامسونج أن الأرباح التشغيلية للربع الثاني من العام ارتفعت بنسبة 45٪ على أساس سنوي إلى 10.4 مليار دولار .

وقالت الشركة إنها تتوقع طلبًا قويًا على الرقاقات خلال النصف الثاني من العام بفضل زيادة الطلب من مشغلي مراكز البيانات.

كما شهد قطاع الشاشات في “سامسونج” أيضًا ربعًا ضعيفا ، مع “ضعف الطلب” على شاشات OLED المستعملة في هاتف آيفون  X ، و تتوقع الشركة أن يرتفع الطلب على تقنية OLED في النصف الثاني من العام ، ومن المحتمل أن تساعد خطة “آبل” لإطلاق طرازين آيفون جديدين بشاشات OLED في ذلك.

و تقوم الشركة في نفس الوقت بتوسيع قدرتها على إنتاج رقاقات الذاكرة والهواتف الذكية. وقد أعلنت سامسونح العام الماضي عن 18 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة لزيادة إنتاج الرقاقات في كوريا الجنوبية ، و قد استكملت الشركة أيضا بناء أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم في الهند.

تغريم “سامسونج” بدفع 400 مليون دولار في نزاع براءة اختراع يتعلق بتقنية “FinFet”

المصدر

8 تعليقات

    التعليقات معطلة.