تباطؤ نمو حركة المسافرين في مطار دبي الدولي في عام 2017

سجل مطار دبي الدولي تباطؤا في نمو حركة المسافرين خلال عام 2017 إلى أقل وتيرة في تسعة أعوام وفقا لما ذكره الرئيس التنفيذي للشركة “بول غريفيث” اليوم الاثنين.

و بحسب تقديرات وكالة رويترز، فإن أعداد المسافرين الذين يستخدمون المطار و الذي يعد مركز شركة طيران الإمارات العملاقة في الشرق الأوسط و مصدر رئيسي للإيرادات في دبي، ارتفعت بنسبة 5.5 ٪ ليصل إلى 88.2 مليون في عام 2017. ليسجل أبطأ نمو له منذ عام 2009  .

وبالنسبة لشهر ديسمبر وحده، ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 1.9٪ فقط عن العام السابق إلى 7.9 مليون. حبث أثر التباطؤ الاقتصادي في منطقة الخليج العربي على نسبة النمو بسبب انخفاض أسعار النفط التي ألقت بظلالها على صناعة السفر في المنطقة.

و تتوقع مطارات دبي هذا العام تحقيق نسبة نمو بحوالي 2.4٪ فقط برقم 90.3 مليون مسافر. لكن الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث قال ان الشراكة بين طيران الامارات و فلاي دبي التي تم تفعيلها العام الماضي لتطوير علاقة تجارية أوثق من شأنها أن تساعدهم على التوسع و بالتالي تعزيز الأعمال التجارية في المطار.

و سيحتاج مطار دبي الدولي، و هو أكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث المسافرين الدوليين، إلى استقبال حوالي 99 مليون مسافر في عام 2019 للوصول إلى نمو مزدوج الرقم. و سيكون ذلك أكبر زيادة سنوية للركاب منذ عام 2013.

تستحوذ طيران الإمارات حاليا على 51 في المائة من حركة المسافرين في المطار، كما تمتلك فلاي دبي 13.2 في المائة. وقال غريفيث ان فلاي دبي يمكنها الان تشغيل بعض الرحلات من المحطة رقم 3 في المطار ، بيد ان معظم رحلاتها ستبقى في المبنى رقم 2 بعد ان وجدت دراسة انه من غير الممكن تجميع شركتي الطيران.

و اضاف انه من غير المرجح على المدى الطويل ان يكون هناك نمو مزدوج الرقم بسبب قدرة الإستيعاب  حيث يتوقع ان يستقبل المطار حوالي 118 مليون راكب سنويا بحلول عام 2023.

أصبحت مطار دبي الدولي الأكثر ازدحاما في العالم للمسافرين الدوليين في عام 2014، حيث تجاوز مطار هيثرو في لندن، و من المتوقع أن يتجاوز مطاري بكين و أتلانتا ليصبح الأكثر ازدحاما في العالم عموما في غضون 2-3 سنوات القادمة.

استقبل مطار بكين الدولي حوالي 95.8 مليون مسافر في عام 2017، في حين استقبل مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي 103.9 مليون مسافر.

هذا و تقوم دبي بتطوير مطار ثان على بعد حوالي 60 كم إلى الجنوب. و سيشهد مطار آل مكتوم الدولي الجديد زيادة سنوية تبلغ خمسة أضعاف تقريبا في طاقة الإستيعاب السنوية لهذا العام إلى 26 مليون مسافر.

و قال غريفيث انه يتوقع “دفع كبير” من شركات الطيران، وخاصة فلاي دبي، لاستخدام المطار الجديد من 2019. على المدى الطويل ومن المتوقع أن يحل محل دبي الدولية تماما.و من المتوقع أن يحل المطار الجديد محل مطار دبي الدولي على المدى الطويل.


اقرأ أيضا :


مطار دبي يستخدم تقنية المسح الضوئي للوجه لتسهيل عمليات الفحص الأمني

المصدر