تجميع صاروخ “أطلس 5” استعدادًا لبعثة المركبة الفضائية “InSight” التابعة لناسا إلى الكوكب الأحمر

بدأت الطواقم الأرضية في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا بعملية تجميع و رفع صاروخ “أطلس 5” التابع لشركة “ائتلاف الإطلاق المتحد” على منصة الإطلاق في وقت سابق من هذا الشهر استعدادًا  لبعثة مركبة ناسا “InSight lander” المتجهة إلى المريخ في 5 مايو المقبل .

و تم تجميع الصاروخ ذو المعززتين في ثلاث عمليات، بدءًا من تهيئة معززة المرحلة الأولى في 3 مارس و التي سوف يحرق محركها الرئيسي RD-180 في المرحلة الأولى مزيجًا من الكيروسين والأكسجين السائل لإرسال المركبة الفضائية “تجميع صاروخ” الى مدار الأرض خلال الدقائق الأربع الأولى من الرحلة.

أما المعززة العليا من صاروخ “أطلس 5” ، والمدعومة بمحرك “Aerojet Rocketdyne RL10” ، و التي تم تثبيتها في 6 مارس. سوف تعمل على إرسال المركبة الفضائية “InSight” بسرعة كافية للخروج من جاذبية الأرض والتوجه إلى المريخ.

و تم تحديد عملية الإطلاق الرسمية في 5 مايو و التي ستبث على المباشر من خلال نافذة لمدة ساعتين و ذلك على الساعة 4:05 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي. و أعلنت ناسا في وقت سابق أن بعثة InSight لديها حتى 8 جوان لمغادرة الأرض ، فترة شهر كامل يتم تحديدها حسب وضع كوكبي الأرض والمريخ في النظام الشمسي.

و من المتوقع أن تصل مركبة “InSight” التي طورتها شركة “لوكهيد مارتن” إلى المريخ في نوفمبر 26 ، و باستخدام الدرع الحراري،و المظلة فوق الصوتية و صواريخ التوجيه ستهبط المركبة بشكا سلس على سهل “Elysium Planitia” ،
وبمجرد هبوطها، ستقوم المركبة الفضائية بمسح المناطق المحيطة بها بكاميرات متقدمة ، كما ستستخدم ذراعها الروبوتية لوضع أداة قياس الزلازل على السطح للاستماع إلى الهزات التي يمكن أن توفر أدلة حول عمق الكوكب الأحمر.

مركبة “InSight” سوف تقوم أيضًا بالحفر في قشرة المريخ على عمق بحوالي 5 أمتار ، لقياس الحرارة القادمة من داخل المريخ. و هذا أعمق مدى حققته أي مهمة سابقة لوكالة ناسا .

1
و من جهة أخرى يأمل العلماء أن تساعدهم بعثة “InSight” على فهم كيفية تشكل الكواكب الصخرية مثل المريخ والأرض وكذلك تطورها على مدار ما يقرب من 4.5 مليار سنة من تاريخ النظام الشمسي.

كما سوف تصبح “InSight” أول مهمة إلى كوكب آخر يتم إطلاقها من “فاندنبرغ” ، وهي قاعدة الإطلاق الأساسية على الساحل الغربي للولايات المتحدة. وقد وافق مسؤولون من ناسا و “ائتلاف الإطلاق المتحد” على إطلاق “InSight” من ولاية كاليفورنيا للتخفيف على برنامج الإطلاق في كيب كانافيرال ،حيث يتم التخطيط للعديد من الرحلات لصاروخ “أطلس 5” هذا العام.

عملية إطلاق المركبة “InSight” هي البعثة الثامنة والسبعين لصاروخ “أطلس 5” منذ أول ظهور له في أوت 2002 ، والبعثة الخامسة عشرة  للصاروخ من قاعدة فاندنبرغ الجوية. هذا وتعتبر “InSight” هي المهمة الرابعة للمريخ التي تنطلق من على صاروخ “أطلس 5” ، بعد نجاح مهمات إرسال مركبات استكشاف المريخ (Mars Reconnaissance Orbiter).

و كان من المزمع إطلاق “InSight” في مارس 2016 ، ولكن الصعوبات التي واجهت العلماء بالنسبة لتطوير واختبار أداة قياس الزلازل في المركبة دفعت المسؤولين إلى تأجيل عملية الإطلاق حتى عام 2018.


اقرأ أيضا :


وكالة ناسا تحصل على ميزانية إضافية لبناء منصة إطلاق جديدة

المصدر