تحالف “Engine Alliance” ينافس شركة رولز رويس على صفقة “A380” الجديدة لطيران الإمارات

تستعد شركة جنرال إلكتريك التي تصنع محركات طائرة A380 بالشراكة مع “برات آند ويتني” للمنافسة على الصفقة الجديدة التي وقعتها إيرباص مؤخرا مع طيران الإمارات لطلبات 36 طائرة سوبرجامبو A380.

و بينما قامت شركة رولز رويس بتزويد محركات “Trent 900” لآخر 50 طائرة من طراز A380 التي طلبتها طيران الإمارات، لكن يبدو أن الشركة تتجه نحو إختيار محرك منافس يقدمه ما يسمى تحالف “Engine Alliance” المشترك بين جنرال الكتريك و “برات آند ويتني” في طلبات الدفعة الجديدة، وفقا لمصادر وكالة بلومبيرغ.

وقال جون ليهي رئيس مبيعات شركة إيرباص لتلفزيون بلومبيرغ إنه من الممكن أن تتحول الإمارات إلى الشركات الأمريكية، التي قامت بتزويد محركاتها “GP7200” في أول 90 طائرة من طراز A380 . و أضاف: “الحقيقة هي أنه في العقد الذي تم توقيعه من الواضح أن لديهم خيارات المحرك”.

ومن شأن فوز تحالف “Engine Alliance” بالصفقة أن ينعش خط الإنتاج من جديد، لأن جميع الطلبات التي لم يتم تسليمها من طراز A380 تقريبا  تعمل بمحركات من رولز رويس.

و قد تعثرت شركة رولز رويس في تطوير محركاتها بنفس الشروط التي ترغب فيها طيران الإمارات ، و أوضحت أنه ليس هناك احتمال لتطوير نموذج أكثر كفاءة في استهلاك الوقود للمحرك الجديد.

و قال ليهي ان الامارات قد تستغرق “عدة اشهر” للاختيار بين مزودي المحركات، بينما قالت متحدثة باسم الشركة ان القرار يخضع للمنافسة و لم يحدد بعد موعد للتوصل الى نتيجة. و تطمح رولز رويس  التي لا تزال محركاتها تشغل طائرات A380 التي ترجع طلباتها لعام 2015 للفوز بهذه الصفقة.

ومن جانبه قال تحالف “Engine Alliance” إنه في وضع جيد لتلبية متطلبات تشغيل محركات طائرة A380، مضيفا أن شركة جنرال الكتريك، “برات آند ويتني” ومورديها لديهم الأدوات و القدرات لبناء محرك GP7200 و هم مستعدون لضبط الإنتاج وفقا لذلك.

و ستطلب طيران الإمارات من التحالف إجراء تعديلات في كفاءة استهلاك الوقود لطائرات A380 ذات الأربع محركات، التي تعتبر جيدة في الحفاظ على قدرتها التنافسية مع أحدث الطائرات ذات الجسم العريض ذات المحركين، على الرغم من أن المشروع من المرجح أن يقدم ترقيات تدريجية و محدودة فقط.

و قد أنهت شركة طيران الإمارات التكهنات حول إعتزام إيرباص إيقاف خط إنتاج الطائرة سوبرجامبو A380 بصفقة جديدة بقيمة 16 مليار دولار و الذي ينبغي أن يمدد برنامج الإنتاج لمدة عشر سنوات.

و كان من المتوقع أن تتم الصفقة في معرض دبي للطيران 2017 في نوفمبر الماضي و لكن تم تأخيرها وسط مخاوف من طيران الإمارات حول التزام الشركات المصنعة ببرنامج إنتاج الطائرة و هذا يشمل كذلك تطوير المحركات.

و قال ليهي انه سيتم الانتهاء من هذه الصفقة التي يتم صياغتها حاليا في شكل مذكرة تفاهم في موعد لا يتجاوز 15 فبراير.

 

اقرأ أيضا : طيران الإمارات تعلن عن صفقة جديدة لشراء 36 طائرة “إيرباص A380” بقيمة 16 مليار دولار

 

 

المصدر