تراجع أسعار النفط بضغط من إرتفاع الدولار

استمرت أسعار النفط في الإنخفاض اليوم الجمعة متأثرة بارتفاع الدولار بعد ظهور مؤشرات على تعافي قطاع الوظائف في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الامتثال لخفض الانتاج من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و ارتفاع الطلب العالمي الذي سجل ارتفاعا مع بداية العام..

وقد أدت زيادة الترابط بين النفط و الدولار و كذلك الأسهم و السندات إلى زيادة التقلبات في الأسواق.

و انخفض خام برنت، المؤشر العالمي، بمقدار 1.02 دولار أو 1.5 في المائة، ليصل إلى 68.62 دولار للبرميل.

و انخفض خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 46 سنتا أو 0.7 في المائة ليصل إلى 65.33 دولار اعتبارا من 1:19 مساء. (1819 بتوقيت جرينتش) حيث خسر 1.3 في المائة خلال الاسبوع.

و قال ابيشيك كومار، محلل الطاقة في شركة انترفاكس انرجي العالمية للتحليلات في لندن ان السعر حاليا في منطقة التشبع الشرائي، و هو الأمر الذي عزز ايضا من جني الارباح .

و أضاف :”تعرضت أسعار النفط لضغوط بسبب ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع انتعاش هامشي في مؤشر الدولار الأمريكي”.

هذا و سجل الطلب العالمي على النفط ارتفاعا بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا أي نحو 1.5 في المئة في العام الماضي، و قال بنك يو بي إس أنه يجب أن ينمو بمقدار 1.3 مليون برميل هذا العام.

كما ارتفع إنتاج يناير من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر، وفقا لمسح رويترز. و أظهرت البيانات الروسية امتثالا قويا لتخفيضات الإنتاج حتى عندما بلغ الإنتاج 10.95 مليون برميل يوميا.

وقد عوضت التخفيضات المكاسب في إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة. و ذكرت ادارة معلومات الطاقة هذا الاسبوع ان الانتاج الامريكي تجاوز 10 ملايين برميل يوميا فى نوفمبر للمرة الاولى منذ عام 1970.

و قالت شركة بيكر هيوز انه خلال الاسبوع الحالي حتى 2 فبراير، تم إضافة ستة حفارات ليصل العدد الكلي الى 765، و هو ما يمثل الاسبوع الثاني على التوالي من المكاسب.

المصدر