تركيا و اليابان توقعان إتفاقية تعاون في مجال تقنيات الجيل الخامس 5G

اعلن رئيس هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية يوم 14 نوفمبر ان تركيا واليابان ستوقعان اتفاقية تعاون في مجال تقنيات الجيل الخامس 5G الاسبوع القادم.

وقال رئيس الاتحاد عمر فاتح سايان انه من خلال الاتفاق مع اليابان و الشركات الدولية الاخرى سيتم توسيع و تنمية العلاقات الدولية مع تركيا في الجيل الجديد من شبكات الاتصالات .

و كانت تركيا قد وقعت في سنة 2015 و 2016 مذكرات تفاهم للتعاون في تطوير تقنيات الجيل الخامس مع كل من كوريا الجنوبية و اليابان.

وأكد سايان أن كل من اليابان و كوريا الجنوبية يعتبران من البلدان الرائدة في مجال تكنولوجيا 5G، خاصة في مجال سرعة الإنترنت في الهواتف الذكية و انترنت الأشياء.و أضاف أيضا أن تركيا تكمح لأن تكون واحدة من البلدان الرائدة في هذا المجال مستقبلا.

تركيا تستخدم حاليا تقنيات الجيل الرابع 4G المتقدمة والتي تعرف ب 4.5G أو LTE. وهو أسرع بـ 10 مرات من تكنولوجيا الجيل الثالث 3G.

وقال سايان فى مؤتمر قمة تكنولوجيا المعلومات الذي عقد في اسطنبول انه من المتوقع ان تكون تقنيات الجيل الخامس 5G متاحة في تركيا بحلول عام 2020.حيث ستتضاعف حركة الإنترنت عبر الهواتف الذكية 30 مرة مما كانت عليه في عام 2010.

و ستكون هذه التكنولوجيا عنصرا أساسيا في الثورة الصناعية المقبلة أو ما يعرف بـ “الصناعة 4.0”، وهي رؤية عالمية لإدخال الأتمتة الذكية وتبادل البيانات في الصناعات المستقبلية.

اقرأ أيضا :


تركيا تمضي قدما بمشروعها الطموح لبناء قناة بحرية عالمية

المصدر