تسلا توقع صفقة مع السلطات الأسترالية لبناء أكبر “محطة إفتراضية لتوليد الطاقة” في العالم

اعلنت حكومة ولاية جنوب استراليا انها ابرمت اتفاقا مع شركة تسلا لتزويد 50 الف منزل بنظام الطاقة الشمسية الذي تطوره الشركة.

وسيشمل النظام كلا من الألواح الشمسية وبطاريات تسلا Powerwall ، وسيصبح جزءا من الشبكة الكهربائية اللامركزية التي تديرها برمجيات خاصة.كما سيتم تمويل هذا النظام جزئيا من إيرادات الكهرباء، التي لن تكون ملكا للمنازل التي تم تركيب الأنظمة عليها .

وقد بدأت بالفعل نسخة تجريبية من البرنامج، وتحدثت هيئة الإذاعة الأسترالية إلى أحد المستفيدين الأوائل الذين قال أنه سجل إنخفاض في فاتورة الكهرباء بشكل كبير. حيث تتوقع الشركة أن تنخفض فواتير الطاقة للأسر المشاركة بنسبة 30٪.

ومن المقرر بدء المرحلة الأولى من البرنامج لنحو 000 24 وحدة سكنية تملكها الحكومة. وبعد ذلك، سيتمكن المواطنون من المشاركة، بهدف بلوغ 50 ألف أسرة مشاركة في غضون أربع سنوات. و سيتم تجميع الطاقة معا في ما يشار إليه باسم “المحطة الإفتراضية لتوليد الطاقة”.

هذا و حققت شركة تسلا بالفعل حظورا قويا في جنوب أستراليا، حيث في أواخر العام الماضي قامت بتدشين أكبر بطارية ليثيوم أيون في العالم لإستعماله كشبكة إحتياطية. و قد نجح هذا النظام بشكل كبير، حيث حققت البطارية استجابة سريعة في الإختبارات لمنع انقطاع التيار الكهربائي في أعقاب انخفاض الإنتاج من محطات الطاقة التقليدية.

الخطة الطموحة في أستراليا يمكن أن تبعث نفسا جديدا في خطط شركة تسلا في مجال الطاقة الشمسية . حيث منذ إستحواذها على سولارسيتي في عام 2016 انخفضت أعمال الشركة بشكل كبير في الولايات المتحدة.

و يعزى ذلك إلى خفض جهود التسويق. و من المحتمل أن تساهم هذه المشاريع الكبيرة  في تعزيز خطوط الإنتاج على المدى الطويل، كما ذكرت تسلا مؤخرا انها ستوسع من مبيعات منتجاتها للطاقة الشمسية بالشراكة مع متاجر “Home Depot” .

المصدر