“ناسا تقدم تمويلاً بقيمة 44 مليون دولار لـ “بلو أوريجين” و 5 شركات أخرى لتطوير تكنولوجيا استكشاف الفضاء

أعلنت وكالة ناسا عن النتائج النهائية لمسابقة دعم تكنولوجيات مشروع “نقطة التحول” الذي يشمل دراسات تطوير قدرات على الهبوط القمر و كذلك انظمة الدفع و إعادة التزود بالوقود في الفضاء و تقنيات أخرى تتعلق بالمركبات الفضائية.

و ستقدم “ناسا” مجموعة من المنح تبلغ قيمتها الإجمالية 44 مليون دولار عبر عقود شراكات بين القطاعين العام والخاص للعديد من شركات الفضاء الأمريكية ، و استحوذت شركات : “بلو أوريجين” و “يونايتد لانش آليانس” و “أستروبوتيك تكنولوجي” على معظم جوائز التمويل بقيمة تفوق 10 ملايين دولار لكل منها.

شركة “يونايتد لانش آليانس” ، حصلت على 13.9 مليون دولار موزعة بين ثلاثة مشاريع – 10 ملايين دولار في مشروع تطوير نظام إدارة السوائل للمركبات والذي يمكن أن يسهل وتبسيط رحلات الهبوط على سطح القمر.

و ينقسم بقية التمويل بين مشروع إثبات استخدام وقود الصواريخ – الهيدروجين السائل والأكسجين – لتوليد الطاقة ، مما قد يقلل أو يلغي الحاجة إلى طاقة البطارية، و مشروع آخر “لإظهار قدرات استرجاع مركبة فضائية تعود إلى كوكبنا من السرعة المدارية”.

من جانبها شركة “بلو أوريجين” التي يدعمها “جيف بيزوس” حصلت على 13 مليون دولار ، و هي مخصصة في المقام الأول لتطوير نظام إدارة السوائل المبردة لمركبات الهبوط على القمر. ويذهب باقي لاختبار مجموعة من أجهزة الاستشعار المتقدمة التي يمكن أن تسهل عمليات الهبوط . وستقوم الشركة باختبار هذين النظامين على مركبتها الفضائية “نيو شيبرد” من ارتفاع يصل إلى 100 كلم.

أما الجائزة الأخرى التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار فتخصص لشركة “أستروبوتيك تكنولوجي” ، والتي ستعمل ، مثل “بلو أوريجين”، على تطوير جهاز استشعار للكشف عن التضاريس الأرضية (TRN) مصمم للتمكين من الهبوط الدقيق للغاية على القمر والأجسام الكوكبية الأخرى. و الذي يضيف معلومات مهمة بشكل أساسي إلى جهاز هبوط المركبات الفضائية لتتمكن من تغيير موقعها بشكل مستقل ، و كذلك تنفيذ تدابير السلامة وما إلى ذلك استنادًا إلى الظروف المحلية الفعلية.

وقال “جيم بريندشتاين” مدير وكالة ناسا في بيان له :  “تركز هذه الجوائز على التعاون في مجال التكنولوجيا مع قطاع الفضاء التجاري الذي يستفيد من الأسواق والقدرات الناشئة لتلبية أهداف استكشاف الفضاء”.

و أضاف : “في حين أن هذه التقنيات الرئيسية ستدعم مهام ناسا لتحقيق الاستكشافات المستقبلية   ، فإن هذه الجوائز هي مثال آخر على التزامنا بدعم صناعة الفضاء التجارية “.

أما الشركات الثلاث الأخرى التي حصلت على التمويل فهي : شركة “Frontier Aerospace” (جائزة واحدة ، 1.9 مليون دولار) ؛ شركة “Paragon Space Development” (جائزة واحدة ، 1.6 مليون دولار) ؛ و شركة “Space Systems  Loral” (جائزتان ، 4 ملايين دولار).

وفي مايو الماضي قالت “ناسا” ان شركة “بلو اوريجين” ستشارك في برنامج مشترك بين القطاعين العام والخاص بتكلفة عشرة ملايين دولار لتطوير تقنيات لاستخدام الموارد على سطح القمر أو المريخ. و قال المسؤولون في “بلو أوريجين” إن المركبة الفضائية القمرية المقترحة قد تحقق مهمتها الأولى إلى القمر بحلول عام 2023 إذا كان هناك دعم كاف من وكالة ناسا.

يمكنكم الإطلاع على تفاصيل جميع التقنيات الممولة في إصدار ناسا.

اقرأ أيضا :


ناسا تحدد جدولا زمنيا جديدا لرحلات الفضاء المأهولة بعد تأخيرات في المهمات التجريبية لمركبات “بوينغ” و “سبيس إكس”

المصدر 

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.