تعرف على متوسط الأجر الشهري في الدول العربية

قام موقع Numbeo.com و الذي يمثل قاعدة بيانات على الانترنت لإحصاءات تكاليف المعيشة لمدن وبلدان العالم بمسح جديد لتصنيف دول العالم حسب ترتيب متوسط الراتب الشهري.

وتشير البيانات والأرقام التي جمعها الموقع إلى أن متوسط ​​رواتب الموظفين يتراوح بين 3281 دولارا شهريا في الإمارات العربية المتحدة، بينما في سوريا يصل إلى 81 دولار شهريا.

وتحتل دول الخليج المرتبة الأولى في قائمة المرتبات  مما يجعلها قبلة للعمال الأجانب. وتصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة براتب يقدر بـ 3281 دولار تليها قطر 3182 دولار و الكويت 1905 دولار، البحرين 1748 دولار، والمملكة العربية السعودية بـ 1675 دولار شهريا.

وعلى الرغم من الأحداث والصراعات الأخيرة في ليبيا إلا أنها أحتلت المركز السادس بمتوسط ​​راتب شهري بلغ حوالي 713 1 دولارا في الشهر. وكانت ليبيا قد سبقت أكثر من 10 دول عربية في جدول الرواتب.

في المرتبة السابعة جاءت سلطنة عمان بمتوسط ​​راتب شهري قدره حوالي 1458دولار تليها البحرين بـ 1372 ثم لبنان بمتوسط ​​راتب شهري يبلغ حوالي 1044دولار شهريا.

وسجلت ثمانية بلدان متوسط ​​راتب شهري يقل عن 1000 دولار شهريا. وكانت فلسطين في طليعة هذه البلدان حيث بلغ متوسط ​​الراتب الشهري حوالي 818 دولار.

وعلى الرغم من عدم الاستقرار الذي استمر لسنوات، احتل العراق المركز العاشر بمتوسط ​​راتب يقدر بـ 610 دولار.

احتل الأردن المرتبة 11 بمتوسط ​​راتب شهري بلغ حوالي 610دولارا، يليه المغرب في المركز الثاني عشر بمتوسط ​​راتب شهري قدره حوالي 429دولار.

في المركز الثالث عشر جاءت الجزائر بمتوسط ​​راتب شهري قدره حوالي 282 دولار شهريا، ثم تونس بإجمالي راتب شهري قدره حوالي 259 دولار شهريا.

في المركز الخامس عشر جاءت مصر بمتوسط ​​راتب شهري يبلغ حوالي 163 دولار.و حلت سوريا التي مازالت تعاني من عدم الإستقرار في المرتبة الأخيرة بين الدول العربية بمتوسط ​​راتب شهري قدره حوالي 81 دولار.

ومن المفارقات أن متوسط ​​راتب الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يبلغ حوالي 3235 دولارا في الشهر يساوي متوسط ​​راتب العاملين في فلسطين والعراق والأردن والمغرب والجزائر وتونس ومصر وسوريا معا.

و تعمل العديد من الدول العربية مؤخرا بإجراءات لخفض وترشيد النفقات بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة، حيث أثر ذلك على مستوى المعيشة و نسب التضخم في العديد من إقتصادات المنطقة التي تعتمد على النفط بشكل كبير في إعداد ميزانياتها.

المصدر