تقرير : واحد من كل سبعة أشخاص في هونغ كونغ هو مليونير !

سجلت هونغ كونغ في العام الماضي رقما قياسيا بعدد المليونيرات حيث تجاوز عددهم في الدولة المدينة أكثر من مليون مليونير ، بزيادة 15 ٪ عن عام 2016، كما ان 68 ألف منهم لديهم ثروة تقدر بـ 10 ملايين دولار هونغ كونغ ، أو 1.27 مليون دولار على الأقل ، وفقا لدراسة أجراها “سيتي بنك”.

و تعرّف الدراسة المليونيرات بأنهم أصحاب الأصول – الودائع والصناديق المشتركة والأسهم والسندات – التي تقدر ثروتهم أكثر من مليون دولار هونغ كونغ (127،430 دولار). وقد تم إجراء هذا الإحصاء من سبتمبر إلى نوفمبر من العام الماضي و شارك فيه 4139 من هونغ كونغ و 200 من البر الرئيسي للصين.

و بلغ عدد سكان هونغ كونغ في عام 2017 حوالي 7.36 مليون نسمة.

و يرجع “سيتي بنك” في تقريره سبب النمو الكبير في عدد المليونيرات الى ارتفاع أسواق الأسهم والعقارات في العام الماضي. حيث ارتفع مؤشر “هانغ سنغ” بنسبة 36 ٪ في عام 2017 في حين ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 14 ٪ ، مما خلق المزيد من الأثرياء في هونغ كونغ.

وقال “لورانس لام” رئيس الخدمات المصرفية للأفراد في “سيتي بنك”  :  ” سيزداد عدد المليونيرات في 2018 بشكل كبير “. مضيفا: “إن أداء سوق الأسهم قوي في حين أن أسعار العقارات سوف تستمر في الارتفاع حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة”.

وكان قطاع العقارات هو الأداة الاستثمارية الرئيسية لأصحاب الملايين من البر الرئيسي و هونغ كونغ ، مع حوالي 70 ٪ من الأصول في العقارات. وفي المتوسط ، كان لكل مليونير من هونغ كونغ معدل 3.2 في العقارات بينما كان لكل مليونير من البر الرئيسي 3.7.

و تجدر الإشارة إلى أن مليون دولار هونغ كونغ لا يجلب الكثير من حيث الممتلكات في المدينة. و يضيف التقرير أنه تم بيع شقة مساحتها 209 قدم مربع ، أكبر بقليل من حاوية الشحن القياسية ، في حي “وك فو لام” مقابل 37.651 دولار هونغ كونغ للقدم المربع ، وهو سعر قياسي لما يسمى الشقق الصغيرة في المدينة.

مقارنة مع البر الرئيسي 

لكن أغنى أغنياء هونغ كونغ لديهم ممتلكات خارجية أكثر من نظرائهم في البر الرئيسي – 1.3 ٪ مقابل 0.7 ٪ للمليونيرات الصينيين.

و كانت الأسهم والنقد استثماراتهم الرئيسية الأخرى. حيث كان أصحاب الملايين في المدينة يملكون 14٪ نقدًا و 9٪ في الأسهم ، في حين أن أصحاب الملايين من البر الرئيسي يملكون 12٪ من أصولهم نقدًا و 7٪ في الأسهم.

لكن مصادر ثرواتهم مختلفة. وقال أصحاب الملايين في هونغ كونغ إن 55٪ من أموالهم تم تحصيلها من رواتبهم ، في حين قال 55٪ من المليونيرات في البر الرئيسي إنهم جمعوا ثرواتهم من إدارة أعمالهم. الباقي من الاستثمارات والميراث.

كما أن حوالي 71 ٪ من أصحاب الملايين من البر الرئيسي يديرون أعمالهم الخاصة ، في حين أن 21 ٪ فقط من أصحاب الملايين في هونغ كونغ يملكون شركة.

ومن بين المخاوف التي أثارها المليونيرات في المنطقتين ، وجد البنك أن في هونغ كونغ كانوا غير راضين أكثر عن البيئة المعيشية ونظام التعليم في المدينة ، في حين كان معظم سكان البر الرئيسي مهتمين بنظامهم الطبي.

وقال “لام” إن 17٪ من أصحاب الملايين في هونغ كونغ يخططون للهجرة إلى دول أخرى مقارنة بـ 26٪ من البر الرئيسي ، وكانت أستراليا هي الوجهة رقم 1.

اقرأ أيضا : فوربس تكشف عن قائمة أغنياء العالم لعام 2018

 

 

المصدر