توقعات بيل غيتس في عام 1999 التي أصبحت حقيقة من واقعنا

في عام 1999، كتب “بيل غيتس” كتاب بعنوان “Business @ the Speed of Thought.” حيث أدلى بالعديد منالتوقعات الجريئة التي كانت تعتبر في ذلك الوقت بعيدة عن التنفيذ على أرض الواقع.

ولكن كما قال “ماركوس كيرجونين” وهو طالب في الأعمال التجارية على مدونته الخاصة : ” تبين أن غيتس كان دقيقا الى حد ما في توقعاته لمستقبل التكنولوجيا و قد كان ذو بصيرة كبيرة” .

وفيما يلي التوقعات التي قدمها “بيل غيتس” قبل نحو 20 عاما و مدى تطابقها مع واقعنا اليوم :

 1: مواقع مقارنة الأسعار

list-of-online-shopping-sites-in-india_classiblogger.gif

توقعات بيل غيتس: “سيتم تطوير خدمات آلية لمقارنة الأسعار ، مما يسمح للناس بمشاهدة الأسعار عبر مواقع متعددة مما يجعل من السهل العثور على أرخص المنتجات لجميع الصناعات”.

ما نراه الآن: يمكنك البحث بسهولة عن منتج على جوجل أو أمازون والحصول على أسعار مختلفة. وقد تم إنشاء مواقع مثل “نكستاغ” و “بريس غرابر” خصيصا لمقارنة الأسعار.

 2: أجهزة الجوال

maxresdefault (1).jpg

توقعات بيل غيتس: “سيحمل الناس أجهزة صغيرة تسمح لهم بالبقاء على اتصال دائم والقيام بأعمال تقنية أينما كانوا، وسوف يتمكنون من التحقق من الأخبار، والاطلاع على الرحلات التي قاموا بحجزها، والحصول على معلومات من الأسواق المالية، و  أي شيء آخر على هذه الأجهزة “.

ما نراه الآن: الهواتف والساعات الذكية تفعل كل هذا.

 3: الدفع الفوري و التعاملات المالية عبر الإنترنت، و تحسين الرعاية الصحية من خلال شبكة الإنترنت

paypal-logo.png

توقعات بيل غيتس: “يدفع الناس فواتيرهم، يراقبون أموالهم ويتواصلون مع أطبائهم عبر الإنترنت”.

ما نراه الآن: لم تكن التكنولوجيا قادرة على تغيير الرعاية الصحية بالطريقة التي غيرت بها أوبر قطاع النقل لكن مواقع مثل “زوكدوك” تهدف إلى جعل العثور على الطبيب أسهل.

و تحاول بعض الشركات الناشئة مثل وان ميديكال “أند فوروارد” توفير ما يشبه مكتب الطبيب عن بعد من خلال تقديم عضوية شهرية للرعاية الصحية عبر الإنترنت.

يمكنك أيضا الآن اقتراض المال عبر الإنترنت من خلال المنصات المختلفة و كذلك القيام بالمدفوعات الرقمية من خلال المواقع والتطبيقات مثل “باي بال” و “فينمو”.

 4: المساعدات الشخصية الذكية و إنترنت الأشياء

57489002614175.19168901.jpg

توقعات بيل غيتس: “سيتم تطوير مساعدات شخصية ذكية ، حيث ستقوم بتوصيل و مزامنة جميع أجهزتك بطريقة ذكية سواء كانت في المنزل أو في المكتب، و باستخدام و تبادل البيانات سيتحقق الجهاز من بريدك الإلكتروني والإخطارات، وتقديم المعلومات التي تحتاج إليها”.

… و ” عندما تذهب إلى المتجر، يمكنك أن تخبرها ما هي الوصفات التي ترغب في إعدادها وسوف تعطيك قائمة من المكونات التي تحتاجها “.

ما نراه الآن: مساعد جوجل الذكي و االذي يعمل على أجهزة الجوال، وفي الوقت نفسه، الأجهزة الذكية التي تقوم بجمع البيانات على الروتين اليومي الخاص بك.

هناك أيضا العديد من المساعدات الصوتية المنزلية مثل  أمازون إيكو  و جوجل هوم، والتي يمكنك أن تطلب منها قراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو إرشادك من خلال وصفات في طهي الطعام.

5: المراقبة المنزلية عبر الإنترنت

shutterstock_586486958.jpg

توقعات بيل غيتس: “سوف تقوم بمراقبة منزلك عن بعد ،  حيث ستبلغ أجهزة الفيديو عندما يزورك شخص ما بينما كنت خارج المنزل”.

ما نراه الآن: استحوذت شركة “جوجل” على صانع كاميرا مراقبة المنزل، بقيمة 555 مليون دولار في عام 2014. ولكن هذا كان مجرد بداية حيث تم تطوير منتجات ذكية تمكنك من معرفة الأشخاص و حتى اللعب مع الحيوانات الأليفة الخاص بك بينما أنت بعيد.

6: وسائل التواصل الاجتماعي

socialmedia.jpg

توقعات بيل غيتس: “ستكون هناك مواقع خاصة تجمعك بأصدقائك وعائلتك ، مما يسمح لك بالدردشة والتخطيط للأحداث”.

ما نراه الآن: هناك ملياري شخص يستخدمون فيسبوك بالفعل لمعرفة ما يفعله أصدقاؤهم والتخطيط للأحداث. هناك أيضا سناب شات، إنستغرام، واتساب، و فيسبوك مسنجر جنبا إلى جنب مع ظهور شبكات اجتماعية أخرى.

 7: العروض الترويجية التلقائية

Dollarphotoclub_65482539.jpg

توقعات بيل غيتس: “البرامج التي تعرف متى قمت بحجز رحلة وتستخدم هذه المعلومات لاقتراح الأنشطة في الوجهة المقبلة ، وتقترح الأنشطة والخصومات والعروض وأرخص الأسعار لجميع الأشياء التي تريد المشاركة فيها”.

ما نراه الآن: مواقع السفر مثل اكسبيديا و كاياك و التي تعرض الصفقات بناء على بيانات المستخدم. يمكن أن تقدم غوغل و فيسبوك إعلانات ترويجية استنادا إلى موقع المستخدم واهتماماته.

 8: مواقع الدردشة الرياضية المباشرة

bein-sport-play8y1gxziyodbg1m2k01wxfe9k8.jpg

توقعات بيل غيتس: “أثناء مشاهدة مسابقة رياضية على شاشة التلفزيون، ستسمح لك الخدمات بمناقشة ما يجري على الهواء مباشرة، و الدخول في مسابقات حول من تعتقد أنه سيفوز”.

ما نراه الآن: مجموعة من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تسمح بذلك، مثل “تويتر” و هناك أخرى تقوم بنقل بعض المباريات. و يمكنك أيضا ترك تعليقات في الوقت الحقيقي على المواقع الرياضية مثل “إي اس بي ان”.

 9: الإعلانات الذكية

Beriklan-Yang-Benar-1024x674.png

توقعات بيل غيتس : “سيكون للأجهزة إعلانات ذكية، وستعرف اتجاهات الشراء، وستعرض إعلانات مصممة خصيصا لتفضيلاتك”.

ما نراه الآن: ما عليك سوى إلقاء نظرة على الإعلانات التي تشاهدها على فيسبوك أو جوجل فمعظم خدمات الإعلان عبر الإنترنت تحتوي على هذه الميزة، حيث يمكن للمعلنين استهداف المستخدمين استنادا إلى سجل النقرات والاهتمامات وأنماط الشراء.

بيل غيتس وستيف جوبز كانا السبب في إختراع العديد من وسائل التكنولوجيا… لكنهم منعوا أطفالهم من إستخدامها

 10: روابط لمواقع أثناء البث المباشر

0919255557-2.jpg

توقعات بيل غيتس: “سوف يتضمن البث التلفزيوني روابط لمواقع ويب ذات صلة ومحتوى يكمل ما تشاهده”.

ما نراه الآن: تقريبا كل لديه وسيلة يطلب فيها من المشاهد الذهاب إلى موقع على شبكة الانترنت، مثل متابعة أعمالي التجارية على تويتر، أو مسح رمز الاستجابة السريعة لإضافتك على سناب شات. فقد أصبح من النادر أن نرى البث دون روابط خارجبة.

11: منصات المناقشة و الدردشة عبر الإنترنت

IMG_0115.jpg

توقعات بيل غيتس: “سيتمكن سكان المدن والبلدان من إجراء مناقشات على شبكة الإنترنت بشأن القضايا التي تؤثر عليهم، مثل السياسة المحلية أو تخطيط المدن أو السلامة”.

ما نراه الآن: معظم المواقع الإخبارية لديها أقسام التعليق حيث يمكن للناس أن يدخلوا في مناقشات حية، والعديد من المواقع لديها منتديات خاصة حيث يمكن للناس أن تسأل وترد على بعض الأسئلة.

 12: المواقع القائمة على الاهتمامات

reddit.jpg

توقعات بيل غيتس: “لن تهتم المجتمعات عبر الإنترنت بموقعك الجغرافي ، بل بالأحرى اهتمامك”.

ما نراه الآن: جميع أنواع المواقع الإخبارية والمجتمعات على الانترنت تركز على مواضيع واحدة. وقد توسعت العديد من المواقع الإخبارية لتشمل قطاعات منفصلة، وتقدم تغطية أكثر تعمقا حول موضوع معين.

و يعتبر موقع “ريديت” هو أفضل مثال على المجتمعات ذات الاهتمامات المشتركة،

 13: برامج مديري المشاريع

5-people-views-connect.jpg

توقعات بيل غيتس: “مديري المشاريع يتطلعون إلى وضع عمل الفريق على الانترنت، وصف المشروع، والحصول على توصيات للأشخاص المتاحة التي تناسب احتياجاتهم”.

ما نراه الآن: الكثير من برامج مراقية سير العمل في مساحة المؤسسة تقوم بمهام مثل تشكيل فرق، وتعيينات العمل للآخرين.

 14: التوظيف عبر الإنترنت

20160325_135925-930x698.jpg

توقعات بيل غيتس: “الأشخاص الذين يبحثون عن عمل سيكونون قادرين على إيجاد فرص عمل عبر الإنترنت من خلال إعلان اهتمامهم واحتياجاتهم ومهاراتهم المتخصصة”.

ما نراه الآن: مواقع مثل لينكد ان تسمح للمستخدمين بتحميل السيرة الذاتية والعثور على وظائف على أساس المصالح والاحتياجات، ويمكن التوظيف استنادا إلى المهارات المتخصصة.

15: مواقع مجتمع العمل الحر “فريلانسر”

Upwork.jpg

توقعات بيل غيتس: “ستكون الشركات قادرة على تقديم عطاءات على الوظائف، سواء كانت تبحث عن مشروع بناء أو إنتاج فيلم أو حملة إعلانية، وهذا سيكون فعالا لكل الشركات الكبرى التي ترغب في الاستعانة بمصادر خارجية  في العمل ، و كذلك الشركات التي تبحث عن عملاء جدد”.

ما نراه الآن: يمكن للعمال المستقليين الوصول إلى الخدمات التي تطلبها الشركات وبدء محادثة يمكن أن تؤدي إلى مشاريع أكبر مباشرة داخل منصات خاصة.  و تتيح مواقع مثل “فيفر” و “آب وورك”، للشركات الكبيرة الاتصال بسهولة مع المصممين المستقليين، الكتاب أو المهندسين للقيام بعمل وفق صفقة محددة خارج المصادر التقليدية.

اقرأ أيضا :


ثلاثة أشخاص يمتلكون ثروات أكثر مما يمتلكه نصف الشعب الأمريكي

المصدر