“تويوتا” تشتري حصة بقيمة 800 مليون دولار في صانع أشباه الموصلات “Renesas”

أعلنت شركة “دنسو” اليابانية عن استحواذها على حصة 4.5 في المائة في شركة “Renesas” للالكترونيات في صفقة بلغت قيمتها 800 مليون دولار بناء على أسعار السوق في خطوة نحو تسريع برامج السيارات ذاتية القيادة  وغيرها من التقنيات.

“دنسو” هي شركة قطع الغيار التابعة لثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم “تويوتا” . حيث تعمل على زيادة الإنفاق على الأبحاث وتطوير التقنيات الجديدة بما في ذلك “السيارات المتصلة”. و في فبراير الماضي، أعلنت الشركة عن استثمار في شركة الناشئة في مجال الأمن السيبراني “Dellfer”.

و قالت الشركة في بيان لها إنها ستستحوذ على حصة من شركة “إنوفيشن نتورك اليابانية” (INCJ) ، و هو صندوق مدعوم من الدولة يمتلك 50.1 في المائة في “Renesas” . و لكنها لم تفصح عن شروط الصفقة ، التي من المتوقع أن تبلغ قيمتها حوالي 796.9 مليون دولا على أساس سعر السهم.

وارتفعت أسهم “Renesas” بنسبة 9 في المائة تقريبا يوم الجمعة بعد ورود تقرير الصفقة . وفي المقابل انخفض سهم “دنسو” 0.1 في المائة.

وتتسابق شركات صناعة السيارات لتطوير تكنولوجيات جديدة مع تحول القطاع إلى السيارات الإلكترونية و وتقنيات ذاتية القيادة ، مما يعزز دور الرقاقات والبرمجيات في السيارات.

وفي بيان لها ، قالت تويوتا إنه : “من الضروري زيادة تعزيز التعاون مع الشركات المصنعة لأشباه الموصلات ذات الخبرة في السوق لتطوير أنظمة التحكم في المركبات ذاتية القيادة وغيرها من التكنولوجيات الجديدة”.

وفي الأسبوع الماضي ، أعلنت تويوتا إنها ستنشئ مشروعًا جديدًا باستثمار ضخم بقيمة أكثر من 2.8 مليار دولار لتطوير تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة.

المصدر